أردوغان يعلن بدء تعزيز التواجد العسكري للقوات التركية شمالي جزيرة قبرص


الخميس 29 سبتمبر 2022 | 04:41 صباحاً
أردوغان
أردوغان
وكالات

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوجان، الأربعاء، على أن بلاده ستعزز وجودها العسكري شمالي قبرص، بعد أن رفعت الولايات المتحدة القيود التجارية الدفاعية المفروضة على الأخيرة.

وأوضح أردوغان، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "سي إن إن ترك"، أن رفع القيود "يتعذر تفسيره من حيث المحتوى والتوقيت".

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، في وقت سابق هذا الشهر، أن الوزير أنتوني بلينكن رفع قيود التجارة الدفاعية عن قبرص، للسنة المالية 2023.

وقال أردوغان إن الولايات المتحدة، التي تتغاضى عن خطوات القبارصة اليونانيين، التي تهدد السلام والاستقرار في شرق المتوسط، بل وتشجعها، ستؤدي إلى سباق تسلح في الجزيرة بهذه الخطوة.

وأردف رئيس تركيا: «هل سنقف متفرجين؟ لا يمكننا ذلك، تركيا لديها بالفعل 40 ألف جندي في الجزيرة، وستعززهم بالأسلحة البرية والبحرية والجوية والذخيرة والمركبات، مضيفا: «يجب أن يعلم الجميع أن هذه الخطوة الأخيرة لن تمر من دون رد، ستتخذ جميع الاحتياطات اللازمة لأمن القبارصة الأتراك».

وانقسمت قبرص في أعقاب الغزو التركي عام 1974 الذي فجره انقلاب قصير بإيعاز من اليونان، ومنذ ذلك الحين، تدير الجزيرة إدارة قبرصية يونانية في الجنوب لا تعترف بها أنقرة، ولا يعترف سوى أنقرة بالدولة التركية الانفصالية على الجانب الشمالي من الجزيرة المقسمة.