أسعار فائدة الرهن العقاري في أميركا تتجاوز 6.5% لأول مرة منذ 2008


الخميس 29 سبتمبر 2022 | 04:16 صباحاً
المنازل في أمريكا
المنازل في أمريكا
وكالات

ارتفعت تكاليف قروض الإسكان بالولايات المتحدة بشكل كبير، ليتجاوز متوسط سعر الفائدة لعقد مدته 30 عاماً 6.5% الأسبوع الماضي لأول مرة منذ 2008، ما ينذر بتراجع أوضح في سوق الإسكان.

وشهد سعر فائدة العقود لأجل 30 عاماً ارتفاعا قرابة نصف نقطة مئوية في الأسبوعين الماضيين فقط، مسلطاً الضوء على سرعة ارتفاع تكاليف الاقتراض، في الوقت الذي يكثف فيه الاحتياطي الفيدرالي معركته مع التضخم في الولايات المتحدة.

وكشفت أرقام جمعية المصرفيين للرهن العقاري، الأربعاء، أن سعر الفائدة ارتفع 27 نقطة أساس الأسبوع الماضي، وهي أكبر زيادة منذ منتصف يونيو. كما ارتفع معدل الفائدة الفعلي، الذي يشمل تأثيرات الفائدة المركبة، إلى أعلى نقطة في 15 عاماً ليصل إلى 6.86% في الفترة حتى 23 سبتمبر.

معدل الطلب ينخفض مع عدم القدرة على الشراء

دفعت تكاليف الاقتراض الأعلى جمعية المصرفيين للرهن العقاري إلى خفض مقياس إجمالي طلبات شراء أو إعادة تمويل منزل 3.7% ليصل إلى 254.8، وهو أدنى مستوى منذ نهاية 1999. وانخفض مقياس لطلبات شراء منازل 0.4%، بينما انحسر مؤشر إعادة التمويل نحو 11%، في أضعف قراءة له منذ 2000.

وأدى الارتفاع الكبير في أسعار فائدة الرهن العقاري هذا العام إلى تقليل القدرة على الشراء، ما يدفع شركات البناء إلى تقديم حوافز ويُبقي أسعار المنازل عند مستويات منخفضة، وكشفت بيانات "إس آند بي كور لوجيك كيس-شيلر" (S&P CoreLogic Case-Shiller)، الثلاثاء، أول انخفاض شهري في الأسعار منذ 2012.

وأظهر التقرير أيضاً أن المزيد من المقترضين يتجهون إلى الرهون العقارية بسعر الفائدة القابل للتعديل، وهي الرهون التي تسري عليها أسعار فائدة منخفضة في البداية مقابل المجازفة بزيادة المدفوعات في المستقبل. وارتفع متوسط سعر الفائدة على عقد مدته 5 أعوام بسعر فائدة قابل للتعديل إلى 5.30% بعدما كان 5.14%.

وقال جويل كان، نائب الرئيس المشارك للتوقعات الاقتصادية وشؤون القطاع بجمعية المصرفيين للرهن العقاري، في بيان، إنه: "مع القفزة الأخيرة في أسعار الفائدة، وصلت حصة الرهن العقاري بسعر الفائدة القابل للتعديل إلى 10% من الطلبات المقدمة وقرابة 20% من حجم المعروض من الدولار. لا يزال الرهن العقاري بسعر الفائدة القابل للتعديل اختياراً عملياً للمقترضين المؤهلين في بيئة ارتفاع الأسعار".

من المتوقع أن تظهر بيانات، تَصدر في وقت لاحق، أن مقياس توقيع العقود لشراء منازل مملوكة سابقاً انخفض في أغسطس، ما سيكون سابع انخفاض خلال العام الجاري.

قدّرت مقاييس أخرى تكلفة أسعار الفائدة على الرهن العقاري بـ 6.25%. وأظهرت بيانات "مؤسسة رهن المنازل العقارية الفيدرالية" أو (فريدي ماك)، التي تَصدر كل خميس، أن متوسط سعر الفائدة لقرض مدته 30 عاماً صعدت إلى 6.29% في الأسبوع الذي انتهى 22 سبتمبر. قدّر موقع "مورغيدج نيوز ديلي" (Mortgage News Daily)، الذي يُحدّث بياناته بوتيرة أسرع، سعر الفائدة على القرض بأكثر من 7%.

يستخدم مسح جمعية المصرفيين للرهن العقاري، الذي يجرى أسبوعياً منذ 1990، ردوداً من مصرفيي الرهن العقاري والبنوك التجارية وبنوك الادخار. وتشمل البيانات أكثر من 75% من إجمالي طلبات الرهن العقاري السكني للأفراد في الولايات المتحدة.