«الأهلي صبّور»: لن نقوم بتعديل أي عقود مبرمة مع العملاء.. وندرس توحيد العقود الجديدة


الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 02:53 مساءً
المهندس شريف سلطان الرئيس التنفيذي بشركة الأهلي صبّور
المهندس شريف سلطان الرئيس التنفيذي بشركة الأهلي صبّور
صفاء لويس

أكد المهندس شريف سلطان الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول بشركة الأهلي صبّور للتنمية العقارية، أن المجموعة تقوم بدراسة التشريعات التي أقرها مجلس الوزراء والخاصة بالعقود المشتركة بين العملاء والشركات العقارية، إلا أنها لن تقوم بتعديل أي عقود مبرمة مع العملاء في أي من مشروعات شركة الأهلي صبّور، لكن ندرس توحيد العقود الجديدة، وفقًا للتشريعات التي تم إقرارها.

مشروعات شركة الأهلي صبّور

أضاف المهندس شريف سلطان في تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أنه فيما يتعلق بتوجيهات القيادة السياسية حول ضرورة الالتزام بنسبة 30% أعمال تنفيذية بالمشروع قبل عملية التسويق، فإن تلك التوجيهات تتماشى مع الشركات الجادة بالسوق المصري، كما وضعت الحكومة آلية واضحة لضبط الأداء المالي للشركات، من خلال تحديد حساب بنكي لكل مشروع ليتضمن إيداع 30% من تكلفة المرحلة الأولى للمشروع قبل الإعلان عن تسويقه، وذلك حسب مساحة المرحلة وعدد وحداتها.

اقرأ أيضًا: شريف سلطان: «الأهلي صبّور» تمتلك أفضل مشروعين عقاريين على الساحة في الوقت الحالي

وأوضح الرئيس التنفيذي بشركة الأهلي صبّور أنه يتم التعامل على هذا الحساب من خلال الإيداع الكاش من أموال الشركة، أو من خلال تدفقات مالية من مشروعات سابقة، ليتم الموافقة على البدء في تسويق المرحلة الأولى من هذا المشروع، على أن يتم السماح باستخدام السيولة المالية المودعة بحساب المشروع البنكي بعد أن تصل نسب التنفيذ أكثر من 15 %.

خطط شركة الأهلي صبّور

أشار إلى أنه من المتوقع أن تؤدي هذه القرارات إلى حدوث أزمة سيولة لدى بعض الشركات الصغيرة، لكن الطريقة التي تم إقرارها تهدف لتصحيح مسار منظومة دخول وخروج الأموال، وتتماشى مع رؤية وخطط شركة الأهلي صبّور، متابعًا: كما نحرص دائمًا على إطلاع جهات منح القرارات الوزارية والتراخيص على تفاصيل المشروعات بشكل مستمر، وكذلك الجدول الزمني للتنفيذ، بالإضافة إلى التوازن بين الأعمال الإنشائية والإيرادات المالية من البيع.

اقرأ أيضًا: شريف سلطان: المرحلة الحالية التي يمر بها السوق العقاري تشبه فترة الأزمة الاقتصادية

وأردف الرئيس التنفيذي: جاءت التوجيهات الخاصة بنسبة تنفيذ 30%، بعد عاصفة من العروض غير المبررة التى طرأت على السوق العقارى ولا تتناسب مع تكاليف التنفيذ، وبالتالي كان لها تأثير كبير على السيولة المالية ونسب تنفيذ المشروعات، إلا أن الشركات الكبرى قامت بتحديد أنظمة سداد على فترات طويلة لتتناسب مع القدرات الشرائية حيث امتدت من 7 إلى 10 سنوات لامتصاص الزيادات السعرية وحفاظًا على التدفقات المالية.

أهم مشروعات شركة الأهلي صبّور

تابع: من المتوقع أن تعود الأمور لنصابها الطبيعي وقت تسليم المشروعات، كما أن اتجاه السوق قد يعود لفترات السداد التي تتراوح بين 5 إلى 6 سنوات، ليتناسب مع التسليمات، وهو ما يؤكد أن البقاء للأكفأ.

اقرأ أيضًا: المهندس شريف سلطان: مجموعة «التزام – مصر» تستهدف الاستحواذ على 20% من السوق المصري

وعن تأثير إلغاء قانون اتحاد الشاغلين وإلزام شركات التطوير بإدارة مشروعاتها، قال المهندس شريف سلطان إن هذا القرار من أهم القرارات التي اتخذتها الحكومة للحفاظ على الثروة العقارية، وهذا ما يتيح فرصًا واعدة أمام شركات الإدارة والتشغيل المتخصصة في ذلك.

إدارة مشروعات الأهلي صبّور

أكمل: وهنا أشير إلى أن شركة الأهلي صبّور تدرس العديد من الطرق لإدارة مشروعات الأهلي صبّور، وفقًا لقانون مجلس الوزراء، بعد إلزام المطور بإدارة مشروعاته وإلغاء اتحاد الشاغلين، ويتميز التوقيت الذي تم الإعلان فيه عن تلك القرارات باستباقه الافتتاحات الكبرى لمشروعات الدولة.