قاتل للبشر.. اكتشاف فيروس جديد في روسيا وتحذيرات أمريكية


الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 | 10:26 مساءً
فيروس خوستا - 2
فيروس خوستا - 2
هشام العطيفي

في الوقت الذي لا يزال العالم، يكافح تفشي فيروس كورونا، ويبحث عن علاج نهائي لكورونا وجميع متحوراته، عُثر على فيروس قاتل في الخفافيش الروسية شبيه بـ SARS-CoV-2 قادر على إصابة البشر ومقاوم للقاحات.

اكتشاف فيروس قاتل في الخفافيش الروسية

 توصل فريق علمي بقيادة باحثين في جامعة ولاية واشنطن (WSU) بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى بروتينات سبايك في فيروس مصدره الخفافيش الروسية ويحمل اسم خوستا -2 ويشبه إلى حد كبير فيروس كورونا.

وبحسب الدراسة التي نُشرت في مجلة PLOS Pathogens الأمريكية، فقد توصل الباحثون، النتائج الخاصة بتطور فيروس خوستا-2 القاتل ، إلة وجود شبه كبير بينه وبين بروتينات فيروس كورونا.

فيروس  خوستا -2 

وللمرة الأولى، تم اكتشاف فيروس ساربيك المعروف باسم "خوستا -2" في روسيا، حيث ثبت أنه يتفاعل مع مستقبلات ACE2، وهي مستقبلات مشابهة لمستقبل الدخول في كورونا SARS-CoV-2.

وذكر الباحثون أن فيروسات خوستا -1 وخوستا -2 ظهرت لأول مرة في الخفافيش الروسية في أواخر عام 2020، لكنها لم تكن تشكل تهديدًا للبشر آنذاك، على عكس الآن.

خطورة فيروس خوستا-2

أشار العلماء في الدراسة إلى أن Khosta-1 بشكل خطرًا منخفضًا على البشر، إلا أن Khosta-2 قاتل للبشر، وهناك خطر قوي وتحذيرات من اتحاد Khosta-2 مع كورونا، مما يجعلهما سلاحًا فتاكًا يمكنه القضاء على البشرية.

كما أثبتت التجارب، قدرة فيروس خوستا-2 على خداع الجهاز المناعي والسيطرة على الجسم بسهولة، إضافة إلى قدرته على مقاومة اللقاحات الخاصة بكورونا دون أن تؤثر به.