اتفاقية تعاون بين الإمارات وألمانيا لتنويع مصادر الطاقة


الاحد 25 سبتمبر 2022 | 07:20 مساءً
خزانات الغاز في ألمانيا
خزانات الغاز في ألمانيا
العقارية

وقع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والمستشار الألماني أولاف شولتز اتفاقية لتعزيز أمن الطاقة والنمو الصناعي، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام) الأحد.

ووقعت شركة أبو ظبي الإماراتية للنفط (أدنوك) على اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسيل لشركة آر دبليو إي الألمانية لخدمات الكهرباء والمرافق.

وحسب وام، فإنه من المقرر أن تورد أدنوك الشحنة الأولى للشركة الألمانية في أواخر 2022، لتستخدم في التشغيل التجريبي لمحطة كهرباء عائمة في برونسبوتل.

وتتضمن الصفقة توريد الشركة الإماراتية 137000 متر مكعب من الغاز الطبيعي المسيل إلى شركة آر دبليو إي الألمانية لاستخدامها في محطة برونسبوتل بالقرب من هامبورغ في ديسمبر المقبل.

ولا تقل هذه الكمية من الغاز الطبيعي عن القدر الذي ضخته روسيا إلى ألمانيا عبر خط أنابيب نوردستريم 1 في فبراير الماضي قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي تزامن معه تراجع في تدفقات الغاز الطبيعي عبر هذا الخط.

كما وقعت الشركتان ت الإماراتية والألمانية مذكرة تفاهم بشأن بتوفير إمدادات الغاز الإماراتية للمنشآت الألمانية في 2023.

وقال شولتز: "نحتاج إلى التأكد من أن إنتاج الغاز الطبيعي المسيل يحقق التقدم الذي يكفي لتلبية الطلب المتزايد دون اللجوء إلى القدرات الإنتاجية الموجودة في روسيا".

واعتبرت آر دبليو إي ما حدث "إنجازا على صعيد البنية التحتية لتوريد الغاز الطبيعي المسال في ألمانيا، والحصول على إمدادات غاز أكثر تنوعا".

وجاء الإعلان عن هذه الصفقة في اليوم الثاني من جولة شولتز في المنطقة العربية، والتي تستهدف تأمين موارد جديدة للطاقة لأكبر اقتصادات منطقة اليورو.

وكان المستشار الألماني قد التقى مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وبعد التوقيع على الاتفاقيات بين ألمانيا والإمارات، توجه شولتز إلى قطر في إطار جولته الحالية في المنطقة.