قبل بداية العام الجديد.. 10 فئات معفاة من المصروفات الدراسية تعرف عليهم


السبت 24 سبتمبر 2022 | 04:47 مساءً
المصروفات الدراسية
المصروفات الدراسية
العقارية

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي الجديد 2022-2023، والذي من المقرر أن ينطلق 1 أكتوبر المقبل، ويستعد أولياء الأمور لدفع المصروفات الدراسية خلال الأيام القادمة.

وصدر قرار وزاري رقم 155 لسنة 2020، خاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية التي تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف مراحل التعليم العام والفني للعام الدراسي 2022، 2023 لانضباط منظومة العمل المالي من حيث الالتزام بسداد المصروفات الدراسية المقررة، وتعظيم منافع الأغراض المخصصة من أجلها.

الفئات المعفاة من المصروفات الدراسية

وطبقا للقرار الوزاري الخاص بتحديد الرسوم والغرامات والاشتراكات والخدمات الإضافية عن العام الدراسي، فإن الفئات المستثناة طبقا للقرار ممثلة فى الآتى:

1ـ أبناء شهداء ثورة 25 يناير.

2- أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي، والمساعدات، والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي، من طلاب المدارس الحكومية بجميع أنواعها، وذلك بعد تقديم ما يفيد ذلك.

3ـ الطلاب يتامى الأب.

4ـ أبناء المرأة المعيلة، مهجورة العائل، والمطلقة.

5ـ أبناء المكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة.

6ـ أبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثا غير القادرين وبدون دخل ثابت، وذلك بعد اجراء بحث اجتماعي.

7ـ أبناء مصابي الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

8ـ طلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رمادة بمحافظة البحر الأحمر، ومدارس شمال سيناء.

9ـ طلاب مدارس التربية الخاصة، ومدارس التعليم المجتمعي، والمدارس الصديقة للفتيات، والمدارس الصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأمية الملتحقين بالمدارس.

10ـ أبناء شهداء، وضحايا، مفقودي، ومصابي العمليات الحربية والارهابية، والأمنية، وأسرهم، وفقًا لما جاء بالقرار "45" لسنة 2020.

مساعدات استثنائية

كما نص قانون الضمان الاجتماعي في المادة 10 منه على أن: "تصرف مساعدة نقدية استثنائية إلى الأفراد والأسر الفقيرة المستفيدة من هذا القانون"، وذلك فى الحالات الآتية:

1-مصروفات التعليم.

2-مصروفات الجنازة.

3-مصروفات الوضع.

4-الحالات الطارئة الملحة التى تواجه الأسرة الفقيرة.

5-حالات الكوارث والنكبات الفردية.