مصدر بالبنك المركزي: سحب سيولة بقيمة 150 مليار جنيه من زيادة الاحتياطي الإلزامي إلى 18%


الاحتياطي الإلزامي، هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك

الخميس 22 سبتمبر 2022 | 10:21 مساءً
البنك المركزي المصري - الاحتياطي النقدي
البنك المركزي المصري - الاحتياطي النقدي
فاطمة إمام

ارجح مصدر مسئول بالبنك المركزي سحب سيولة بقيمة تتراوح من 140 إلى 150 مليار جنيه نتيجة لزيادة الاحتياطي الإلزامي إلى 18%.

والاحتياطي الإلزامي، هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك سواء بالعملات المحلية أو الأجنبية يفرض البنك المركزي على البنوك إيداعها لديه دون حصولها على عائد مقابل هذا الإيداع، بما يضمن عدم تعرض البنك المودع للاحتياطي لمخاطر الانهيار في حالة حدوث سحب جماعي من العملاء لودائعهم منه.

ويستخدم الاحتياطي الإلزامي كإحدى أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي للتدخل في السوق عبر سحب أو زيادة السيولة، بما يساهم في التأثير على معدلات التضخم خاصة من ناحية العوامل المتعلقة بالطلب، حيث كلما زادت السيولة ارتفع الطلب على شراء السلع، ومن ثم ارتفعت معدلات التضخم، والعكس.الإلزامي، هو نسبة من إجمالي ودائع العملاء بالبنوك سواء بالعملات المحلية أو الأجنبية يفرض البنك المركزي على البنوك إيداعها لديه دون حصولها على عائد مقابل هذا الإيداع.

كما يستخدم الاحتياطي الإلزامي كإحدى أدوات السياسة النقدية للبنك المركزي للتدخل في السوق عبر سحب أو زيادة السيولة، بما يساهم في التأثير على معدلات التضخم خاصة من ناحية العوامل المتعلقة بالطلب، حيث كلما زادت السيولة ارتفع الطلب على شراء السلع، ومن ثم ارتفعت معدلات التضخم، والعكس.