بعد قرار الفيدرالي الأميركي .. 5 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة


رفع الفيدرالي سعر الفائدة بواقع 75 نقطة

الخميس 22 سبتمبر 2022 | 02:08 مساءً
بنوك مركزية خليجية
بنوك مركزية خليجية
فاطمة إمام

كشفت 5 بنوك مركزية خليجية عن رفع أسعار الفائدة تماشيا مع قرار الفيدرالي الأميركي.

وقرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، رفع سعر الفائدة بواقع 75 نقطة اساس ، متوافقاً مع توقعات الأسواق.

وأعلن البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75%، ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس "الريبو العكسي" بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25%.

كما قرر المركزي السعودي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار سوق النقد لليلة الواحدة في الدولة.

كشف بنك الكويت المركزي عن رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 2.75% إلى 3% اعتبارا من يوم الخميس وإجراء تعديل بنسب متفاوتة في اسعار التدخل في السوق النقدي المطبقة حاليا على جميع اجال هيكل سعر الفائدة.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي باسل الهارون في بيان صحافي، إن التعديل في أسعار التدخل يشمل عمليات إعادة الشراء الـ(ريبو) وسندات وتورق بنك الكويت المركزي ونظام قبول الودائع لأجل وادوات التدخل المباشر إضافة إلى أدوات الدين العام.

وأضاف أن "المركزي" يتابع باهتمام ديناميكية حركة كافة المؤشرات الاقتصادية عالميا ومحليا في إطار منهج مدروس حول الآثار الآنية المتوقعة لتلك التحركات بما يساهم في الإدارة الحصيفة لسياسته النقدية لتكريس الاستقرار النقدي والمالي لوحدات القطاع المصرفي والمالي والمحافظة على جاذبية العملة الوطنية كوعاء موثوق للمدخرات المحلية من جهة وتهيئة البيئة الداعمة للنمو الاقتصادي من جهة أخرى آخذا في الاعتبار طبيعة الاقتصاد الكويتي المنفتح على العالم الخارجي.

وأكد الهارون أن بنك الكويت المركزي سيتابع رصد التطورات الاقتصادية والنقدية في الأسواق المحلية والدولية لاتخاذ أي تدابير إضافية لازمة تكفل المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في دولة الكويت.

كما أعلن البنك البحرين المركزي، عن رفع معدل الفائدة الرئيسي على الودائع لمدة أسبوع واحد بمقدار 75 نقطة أساس إلى 4% تماشيا مع رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وفي السياق، رفع مصرف البحرين المركزي معدل الفائدة على الإيداع لليلة واحدة بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.75%، وفائدة الإيداع لأربعة أسابيع إلى 4.75% وفائدة الإقراض إلى 5.25%.

وقال بنك قطر المركزي، إنه سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس اعتبارا من يوم الخميس، تماشيا مع ثالث زيادة بهذا الحجم في سعر الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وقال المركزي القطري في بيان إنه رفع فائدة الإقراض إلى 4.5% وفائدة الإيداع إلى 3.75% وفائدة إعادة الشراء (الريبو) إلى 4.0%.