حازم الببلاوي: الزيادة السكانية تفاقم حجم الأزمة الاقتصادية


الاحد 18 سبتمبر 2022 | 09:03 مساءً
حازم الببلاوي
حازم الببلاوي
العقارية

قال الدكتور حازم الببلاوي، رئيس وزراء مصر الأسبق، إن الانضباط السكاني أحد المطالب الضرورية لمجابهة الأزمات، حيث أن مصر خلال الـ 20 أو 30 سنة الماضية زاد سكانها بدرجة كبيرة وآن الأوان لمصر أن تحافظ على الزيادة السكانية دون مبالغة، موضحًا أن استمرار الزيادة السكانية يفاقم حجم الأزمة الاقتصادية في ظل الموارد المحدودة.

وأضاف "الببلاوي" في حواره عبر سكايب لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الأحد، أن كل الدول التي مرت بمراحل نمو تجاوزت مراحل صعبة، ومصر في سنوات سابقة حققت نتائج لا بأس بها طالما توفرت الثقة، وأن بناء الجمهورية الجديدة ليست نزهة ولن تتم بدون جهد وعرق والأمر يأخذ وقت وله تكلفة وعائد مهم.

الزيادة السكانية

وأردف، رئيس وزراء مصر الأسبق، أن المسؤولية مشتركة بين الدولة والشعب في مواجهة الأزمة الاقتصادية، موضحًا أنه لابد من تكاتف جهود الدولة لوعي المواطنين بخطورة المشكلة السكانية، قائلًا: "الأفضل أن يكون لكل أسرة طفلين ناجحين أفضل من 7 أطفال".

وأوضح "الببلاوي"، أن كثير من الدول النامية حققت تقدم كبير مثل الصين والهند باعداد رهيبة ولكن استطاعوا ضبط السكان نسبيًا، متابعًا أنه لا شك أن حجم المديونية كبير وبلغ رقمًا كبيرًا وهي حقيقة، ولابد من ضبطها والعمل على تقليلها في المستقبل، ولابد من اتخاذ كل ما يلزم لضمان ألا ينفجر الوضع في وقت من الأوقات.