تأجيل الدراسة وإلغاء الصف السادس .. التعليم ترد على الشائعات


السبت 17 سبتمبر 2022 | 04:30 مساءً
وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم
هشام العطيفي

تأجيل الدراسة وإلغاء الصف السادس الإبتدائي، كانا محط تفاعل كبير في مصر خلال الأيام الأخيرة، لاسيما بعد ترويج عدد من الصفحات تلك الأنباء وتداولها بشكل كبير عبر "السوشيال ميديا".

تأجيل الدراسة لما بعد 6 أكتوبر

تأجيل الدراسة ، كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ، حقيقة ما يتم تداوله بشأن تأجيل بداية العام الدراسي الجديد لما بعد إجازة 6 أكتوبر القادم، مؤكدة أن العام الدراسى الجديد يبدأ فى موعده دون تأجيل، 18 سبتمبر للمدارس الدولية و1 أكتوبر للغات والمدارس الرسمية.

تأجيل الدراسة

وأكدت الوزارة أنه لا يوجد ما يستدعى لتأجيل بدء العام الدراسي الجديد وسوف يبدأ كما هو محدد فى الخريطة الزمنية للعام الدراسي.

يأتي ذلك بعدما كان الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد عقد اجتماعًا مع مديري المديريات التعليمية والقيادات التربوية؛ لمناقشة آليات الاستعداد بشكل جيد للعام الدراسى الجديد، وذلك بمقر الوزارة، بحضور عدد من قيادات الوزارة. 

إلغاء الصف السادس الإبتدائي

تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأيام الأخيرة، أنباء بشأن صدور قرار بإلغاء الصف السادس الابتدائي اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023.

وعلى الفور تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء الصف السادس الابتدائي اعتباراً من العام الدراسي 2022/2023، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، مُشددةً على استمرار نظام سنوات الدراسة كما هو دون أي تغيير سواءً في مرحلة التعليم الأساسي أو المرحلة الثانوية، مُناشدةً الطلاب وأولياء الأمور عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

الاستعدادات النهائية للصف السادس الابتدائي

وفي سياق متصل، أضافت الوزارة، أنه تم اتخاذ الاستعدادات النهائية لبدء العام الدراسي الجديد 2022/2023، المقرر انطلاقه يوم السبت الموافق 1 أكتوبر المقبل، والتي يتمثل أبرزها في تجهيز وصيانة المدارس وطباعة الكتب، مع العمل على إعداد جداول الحصص، وتسكين أسماء الطلاب في الفصول الدراسية، فضلاً عن الالتزام بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية اللازمة، للوقاية من تفشي فيروس كورونا، حفاظًا على سلامة كافة الطلاب والقائمين على العملية التعليمية.

وأردف البيان، نناشد وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور، وفي حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات يرجى الدخول على الموقع الإلكتروني للوزارة (moe.gov.eg)، وللإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة يرجى الإرسال على أرقام الواتس آب التابعة للمركز الإعلامي لمجلس الوزراء (01155508688 -01155508851) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو عبر البريد الإلكتروني ([email protected]).