بزيادة أكثر من 100 جنيه.. الحكومة تعتمد سعرا جديدا لأردب القمح


السبت 17 سبتمبر 2022 | 04:18 مساءً
القمح
القمح
هشام العطيفي

اعتمد مجلس الوزراء، خلال اجتماعه المنعقد اليوم السبت، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، السعر الاسترشادي للقمح خلال الموسم التوريدي 2023.

ووافق مجلس الوزراء على أن يكون سعر الأردب 1000 جنيه في الموسم المقبل "توريدات عام 2023"، وذلك في إطار اهتمام الدولة بدعم المزارعين، إضافة إلى تشجيعهم على زراعة القمح وتوريده، وذلك بزيادة بلغت 125 جنيه عن السعر المعتمد للتوريد هذا العام والمقدر بـ875 جنيه.

تحديد سعر الأرز 

كما وافق المجلس على تحديد سعر الأرز الأبيض، طبقًا لحكم المادة 10 من قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، الصادر بالقانون رقم 3 لسنة 2005، والتي تنص على أنه يجوز بقرار من مجلس الوزراء تحديد سعر بيع منتج أساسي أو أكثر لفترة زمنية محددة، وذلك بعد أخذ رأي جهاز حماية المنافسة.

وأشار المجلس في بيانه الصادر إلى أنه، بمتابعة السوق المحلية وأسعار السلع والمنتجات الغذائية، تلاحظ في الآونة الأخيرة، ظهور عديد من الممارسات التي أدت إلى زيادات غير مبررة في أسعار الأرز على نحو أثر على استقرار السوق وبما يشكل عبئًا على المواطن المصري كمستهلك، أخذًا في الاعتبار أن الأرز سلعة استهلاكية لا يجوز الاستغناء عنها.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت نتائج دراسة وزارة التموين والتجارة الداخلية للسعر العادل لبيع الأرز الأبيض للجمهور، أن الأرز الأبيض غير المعبأ لا يزيد على 12 جنيهًا، والأرز الأبيض المعبأ لا يزيد على 15 جنيهًا.