ترقب شديد لقرار البنك المركزي المصري الخميس المقبل بشأن سعر الفائدة


السبت 17 سبتمبر 2022 | 12:02 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
محمد شوشة

تصدرت محركات البحث، خلال الفترة الأخيرة، بحثًا مكثفًا حول موعد اجتماع البنك المركزي المصري المقبل، الذي يوافق يوم الخميس المقبل 22-9-2022، الذي يحدد فيه سعر الفائدة الجديدة.

اجتماع البنك المركزي المصري المقبل

يترقب المستثمرون المصريون والأجانب، قرار المركزي المصري بشأن سعر الفائدة، بعد يوم من إصدار الفيدرالي الأمريكي قراره بشأن الفائدة حيث يحدد في اجتماعه الحاسم مصير أسعار الفائدة.

سعر الفائدة في مصر

قررت لجنة السياسة النقدية في المركزي المصري، خلال اجتماعها الأخير، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 11.25%، 12.25% و11.75% على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند 11.75%.

تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية

كشف المركزي المصري أن النشاط الاقتصادي العالمي كان قد اتسم بالفترة الأخيرة بحالة من التباطؤ، على خلفية الآثار التي صاحبت الحرب الروسية الأوكرانية، التي تسببت بدورها في زيادة المخاطر الجيوسياسية بجنوب شرق آسيا، وارتفعت إثر هذا حالة اليقين في التوقعات الاقتصادية العالمية، كل هذا انعكس في صورة استمرار التقييد على الأوضاع المالية العالمية.

البنك الفيدرالي الأمريكي

فيما استمرت البنوك المركزية بالخارج بدورها في تشديد السياسات النقدية وعلى رأسها الفيدرالي الأمريكي، الذي استمر في رفعه لسعر الفائدة، في محاولة منه لكبح جماح التضخم والارتفاعات الأخيرة التي كانت قد طرأت عليه.