وزير التموين: الاكتفاء الذاتي من السكر 90%.. والقمح في أمان


الاثنين 12 سبتمبر 2022 | 06:25 مساءً
الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي
العقارية

أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الاثنين، أن قضايا المناخ ترتبط ‏بالأمن الغذائي العالمي، مشيرا إلى مصر اتخذت خطوات كبيرة في هذا الصدد.

وقال وزير التموين خلال مشاركته في أعمال جلسة الأمن الغذائي والزراعة لمنتدى البيئة والتنمية ‏‏2022 والذي يأتي في إطار الاستعداد للقمة العالمية المرتقبة للمناخCOP27" ‎"‏ المقرر عقدها بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل، إن مصر اتخذت خطوات كبيرة في هذا ‏الصدد في الثماني سنوات الماضية للحيلولة دون تأثرها كليًا بالتغيرات ‏المناخية، من خلال اعتمادها على الطاقة النظيفة التي تعمل على تقليل ‏الانبعاثات الكربونية التي تؤثر على المناخ بصفة عامة.

الدولة استصلحت ملايين الأفدنة

أضاف الدكتور علي المصيلحي أن ‏الخطوات الجادة التي اتخذتها الدولة من استصلاح ملايين الأفدنة في الصحراء، ‏وكذلك المشروع القومي للصوب الزراعية ساهم في الحفاظ على الأمن ‏الغذائي المصري بنسب كبيرة، وكذلك المشروع القومي للصوامع الذي ‏زادت به الطاقة التخزينية للقمح إلى ما يقارب 4 ملايين طن كطاقة تخزينية، بعد أن كانت لا تتخطى ‏‏1.2 مليون طن قبل 2014.

ولفت وزير التموين إلى أن القمة العالمية للمناخ والتي ‏ستعقد بشرم الشيخ سيكون لها تأثير كبير للحد من التغيرات المناخية ‏التي كانت سببًا كبيرًا في إحداث أزمات غذائية في بعض البلدان خاصة ‏بالدول الإفريقية والدول النامية.

وشدد الوزير على أن انعقاد هذا المؤتمر ‏سيكون طريقًا للعمل على أرض الواقع وطالب خلال كلمته في الجلسة ‏بترجمة الدراسات والتوصيات والقرارات والاستراتيجيات التي سيتم صياغتها خلال ‏المؤتمر المرتقب على الأرض لتؤتي بثمارها للجميع ولتحسين مستويات الأمن ‏الغذائي للدول كلها، مشددا على أن أي دولة في العالم لا تستطيع تحقيق ‏الاكتفاء الذاتي من كافة السلع وطالب بألا تكون الحدود الجغرافية عائقًا ‏للتبادل الغذائي بين الدول.

الاحتياطي من القمح يتخطى الـ6 أشهر

لفت الدكتور علي المصيلحي إلى أن الأزمات التي مرّ بها العالم ‏بداية من وباء كورونا وصولًا إلى الحرب الروسية الأوكرانية أظهرت ‏جليًا أهمية تحقيق الأمن الغذائي للدول، وأصبحت الأولوية الأولى لكل الدول.

وأردف الوزير خلال كلمته، أن المخزون الاستراتيجي من كل السلع الغذائية ‏بمصر آمن تمامًا بكميات وفترات زمنية غير مسبوقة، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح ‏السيسي بتكوين احتياطي استراتيجي من السلع لا يقل عن الستة أشهر.

وعن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، قال الوزير إنه يكفي 6.6 أشهر، وأن مصر تنتج ما يقارب 50% من احتياجاتها من القمح، مضيفا: "لدينا اكتفاء ذاتي ‏من السكر وصل إلى 90% ونستورد 400 ألف طن سكر سنويًا فقط، كما حققنا ‏اكتفاء ذاتي كامل من الأرز".