الهند تسعى للانضمام إلى سوق تصنيع هواتف آيفون


السبت 10 سبتمبر 2022 | 04:31 صباحاً
آيفون
آيفون
وكالات

تجري شركة الإلكترونيات الهندية Tata، محادثات مع مورد تايواني لشركة أبل، لإنشاء مشروع مشترك لتصنيع الإلكترونيات وتجميع أجهزة آيفون iPhone في الهند.

ودخلت Tata في محادثات مع المورد التايواني لشركة أبل Wistron Corp، للاستفادة من خبرة الشركة التايوانية في تطوير المنتجات وسلسلة التوريد والتجميع، بحسب أشخاص مطلعين على هذا الأمر وفقًا لـ «بلومبيرج».

قد تنطوي الخطة على شراء الشركة الهندية لأسهم في عمليات Wistron في الهند أو يمكن للشركات بناء مصنع تجميع جديد، أو يمكنها أيضًا تنفيذ هاتين الحركتين، ليهدف المشروع الجديد في النهاية إلى زيادة عدد أجهزة آيفون التي يتم تجميعها بما يصل إلى 5 أضعاف ما تقوم به Wistron حاليًا في الهند.

إذا نجحت المحادثات، فستصبح Tata أول شركة هندية تصنع أجهزة آيفون، والتي يتم تجميعها حاليًا بشكل أساسي من قبل عمالقة التصنيع التايوانيين مثل Wistron و Foxconn Technology Group في الصين والهند.

كما سيكون ذلك بمثابة دفعة هائلة لجهود البلاد في تحدي الصين، التي تعرضت هيمنتها في مجال تصنيع الإلكترونيات للخطر بسبب عمليات إغلاق كوفيد-19 والتوترات السياسية مع الولايات المتحدة، كما يمكن أن يقنع العلامات التجارية العالمية الأخرى للإلكترونيات بالتفكير في التجميع في الهند لتقليل اعتمادها على الصين في وقت تتزايد فيه المخاطر الجيوسياسية.

تحاول شركة أبل تخفيف اعتمادها على وحداتها الإنتاجية في الصين، إذ أعلنت عن زيادة إنتاجها خارج بكين، بسبب القيود المشددة التي تتبعها البلاد عبر سياسة "صفر كوفيد"، ما أدى إلى تعطيل الأعمال، وأبلغت شركة أبل بعض شركات التجميع التي تتخذ من الصين مقرًا لها بقرارها.

تعمل أبل على تحويل إنتاج آيفون من الصين إلى أسواق أخرى بما في ذلك الهند، وهي ثاني أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، وتخطط أيضًا لتجميع أجهزة iPad فيها، وقد دفعت سياسة التعامل الصارمة مع كوفيد-19 الشركات العالمية مثل أبل لتصنيع iPhone 13 في الهند، حيث تحاول شركة التكنولوجيا الأميركية تقليل الاعتماد على الصين.

كانت الصين منذ فترة طويلة مركزًا لإنتاج أبل، حيث تنتج المصانع هناك أكثر من 90% من منتجات الشركة الرئيسية مثل iPhones وMacBooks وiPads.