مؤسسة تمويل دولية: أفريقيا تحتاج 300 مليار دولار سنويا لدعم تغيرات المناخ


الخميس 08 سبتمبر 2022 | 05:08 مساءً
التغيرات المناخية
التغيرات المناخية
العقارية

قال إيمانويل نيرينكيندي، نائب الرئيس للحلول المتقاطعة بمؤسسة التمويل الدولية، إن أفريقيا تحتاج لما بين 140و300 مليار دولار سنويًا لدعم تغيرات المناخ، وذلك وفقا لما تشيره التقديرات.

وأضاف نائب الرئيس للحلول المتقاطعة بمؤسسة التمويل الدولية خلال الجلسة النقاشية الأولى من منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي Egypt-ICF2022 في نسخته الثانية تحت عنوان "من التعهد إلى التنفيذ تحويل الالتزامات المالية إلى فرص حقيقية في أفريقيا" برعاية وحضور السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن هذه التقديرات ربما تصل إلى 560 مليارًا في 2050 حال غياب الحذر، مشيرا إلى أن هذا الرقم لن تستطيع القدرات التمويلية على تلبيته، لذلك تحتاج القارة لرافعة مالية.

وتابع نيرينكيندي، أنه في النتائج المالية التي أعلنتها مجموعة البنك الدولي مؤخرًا، يتضح أن إجمالي التمويلات الموجهه للمناخ ارتفع 19% خلال العام المالي الأخير المنتهي في يونيو الماضي، بقيمة إجمالية 31.7 مليار دولار، 50% منها كانت موجهة لصالح المناخ والأكثر أهمية أن توافر المزيد من التمويلات التي تخصص للتكيف بالقدر نفسه الذي يتم تمويل تدابير الحد من التغير المناخي.

وقال إن ما نراه حاليًا هو أن 10% من التمويلات تذهب للتكيف وهو رقم صغير، لذلك يجب تركيز مواردنا على التكيف الذي يعد شديد الأهمية لقارة أفريقيا، عبر اختيار المشاريع بعناية والتي تم تحليلها بعناية.

وشدد على ضرورة اعتماد الدول على البيانات الصادرة من تقارير متابعة استراتيجيات الدول لمواجهة التغير المناخي والتي تعد موردا غنيا يمكن استخدامه لسد الفجوات في السياسات المتبعة وكذلك من الضروري أن تشرك القطاع الخاص.