انخفاض سعر الذهب العالمي إلى 1700 دولارًا للأونصة في ظل ارتفاع الدولار


الاربعاء 07 سبتمبر 2022 | 10:15 صباحاً
سعر الذهب العالمي
سعر الذهب العالمي
محمد شوشة

انخفض سعر الذهب العالمي، اليوم الأربعاء 7-9-2022، وقفزت عائدات سندات الخزانة والدولار الأمريكي، بعد أن عززت البيانات الاقتصادية المتفائلة التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع سعر الفائدة بقوة.

سعر الذهب العالمي

بحسب وكالة "رويترز"، تراجع سعر الذهب خلال التعاملات الفورية، بنسبة 0.20% إلى 1700.09 دولارًا للأونصة اعتبارًا من الساعة 9:16 صباحًا بتوقيت القاهرة، بعد أن انخفض، مسبقًا، إلى أدنى مستوى له في أسبوع واحد، كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6% إلى 1703.30 دولار.

البنك الاحتياطي الفيدرالي

من جهته، قال إدوارد مويا، كبير المحللين في OANDA: «ذكّرت قراءة خدمات ISM المستثمرين بأنه لا يزال هناك بعض الزخم الأساسي لهذا الاقتصاد، وأنه نوعًا ما يفتح الباب لبنك الاحتياطي الفيدرالي ليكون أكثر تشديدًا في محاربة التضخم، والتحرك في سندات الخزانة مثير للقلق إلى حد ما، ويمكن أن يبقي الضغط على الذهب حقًا.

عوائد سندات الخزانة الأمريكية

ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى لها منذ 16 يونيو، وسط توقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع سعر الفائدة لترويض الأسعار المرتفعة، وتؤدي العوائد المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لامتلاك الذهب غير العائد.

 سعر الفائدة

يتوقع أن يقدم البنك الاحتياطي الفيدرالي زيادة في سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في 21 سبتمبر، ورفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة القياسي لليلة واحدة بمقدار 225 نقطة أساس في المجموع منذ مارس لمحاربة التضخم المرتفع.

كما تراجعت مقتنيات SPDR Gold Trust، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.21% إلى 971.05 طنًا، يوم الثلاثاء، من 973.08 طنًا يوم الجمعة.