الأضخم منذ 2018.. تغريم "انستجرام" 405 ملايين يورو بسبب القاصرين


الاحد 11 سبتمبر 2022 | 11:17 صباحاً
إنستجرام
إنستجرام
العقارية

فرضت المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات، باسم الاتحاد الأوروبي، على منصة "انستجرام"، غرامة قياسية بلغت 405 ملايين يورو.

وأوضحت المفوضية الإيرلندية لحماية البيانات، أن السبب وراء تغريم "انستجرام" هو عدم حماية تطبيق التواصل الاجتماعي التابع لمجموعة "بيتا"، الشركة الأم لـ "الفيسبوك"، بيانات القاصرين كما ينبغي.

وأعلن متحدث باسم المفوضية: "لقد اتخذنا قرارنا النهائي الجمعة، وهو ينص على فرض غرامة قدرها 405 ملايين يورو، والتفاصيل ستُنشر الأسبوع المقبل".

يُشار إلى أن هذه أضخم غرامة تفرضها المفوضية منذ 2018 حين منحت "اللائحة العامة لحماية البيانات" مزيداً من السلطات للهيئات الناظمة في سبيل حماية المستهلكين من هيمنة عمالقة الإنترنت الأربعة: فيسبوك وجوجل وأبل وتويتر.

وأعربت المفوضية عن قلقها خصوصاً لجهة إمكانية أن يبدل المستخدمون الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا حساباتهم إلى أخرى احترافية بسهولة كبيرة، ويتطلب هذا النوع من الحسابات من المستخدمين جعل تفاصيل الاتصال بهم عامة، مما يعني أنها مرئية للجميع على الشبكة الاجتماعية.

وقالت المفوضيةـ إن محتويات حسابات القاصرين على الانستجرام كانت مفتوحة في أوقات معينة أمام جميع المستخدمين، وليس حصراً أمام المشتركين المعتمدين من قبل صاحب الحساب كما ينبغي.