مارك زوكربرج منتقدا مدمني منصات التواصل الاجتماعي: «يحدقون بشاشاتهم لوقت طويل بلا هدف»


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 02:22 صباحاً
مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج
وكالات

تحدث مارك زوكربيرج عن كون الهدف الأساسي وراء وسائل التواصل الاجتماعي هو «التواصل»، منتقدا تواجد العديد من البشر على تلك المنصات مثل فيس بوك وتويتر وواتساب وغيرها، «بلا هدف».

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «ميتا Meta»، خلال حلقة من «بودكاست Joe Rogan Experience»،  إنه يعتقد أن منصات مثل Facebook و Instagram و Twitter يمكن أن تكون مفيدة لرفاهية المستخدمين، «ولكنها تبرز بأحسن صورة عندما يتم استخدامها للتواصل مع الآخرين».

وأوضح أنه «إذا كنت تجلس لساعات وتستهلك محتوى وتتصفح لمضيعة الوقت فقط، فأنت وببساطة تبعد الفائدة الحقيقية لهذه المنصات والتي ستحصل عليها من المشاركة النشطة أو بناء العلاقات».

زوكربيرج يرى الاستهلاك غير المفيد لمنصات التواصل مضيعة للوقت

زوكربيرج ليس الأول في انتقاد هذا النوع من الاستهلاك المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، إذ تشير الأبحاث إلى أن الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والقلق لدى الكثير من المستخدمين.

وأشار زوكربيرج إلى أن هدفه من فيسبوك و ميتافيرس وغيرها من المنصات، ليس لجعل الناس يقضون المزيد من الوقت على الإنترنت، بل لجعل وقت كل شخص على الإنترنت أكثر إيجابية وتفاعلية و إنتاجية.

وعلق قائلا: «لا أريد بالضرورة أن يقضي الناس المزيد من الوقت مع أجهزة الكمبيوتر، بل أريد فقط أن يكون الوقت الذي يقضيه الأشخاص مع الشاشات بنّاء وهادف».