الطرق تعد محور هام من محاور التنمية التي تستهدفها الدولة، في إطار خطتها الهادفه لنهضة كل مناحي الحياة في أم الدنيا، ولعل من بين الطرق الرئيسية والهامة «طريق الواحات»، الذي يخدم أكثر من 15 مشروعًا متنوعًا ما بين عمرانية متكاملة وتجارية وإدارية وكذلك تعليمة، وأبرزها مشروع باديا التابع لشركة بالم هيلز ومشروع كييفا والذى تملكه شركة الأهلى صبور للتنمية العقارية ومشروع سوليا و JOULZ لشركة إنرشيا ومشروع أى سيتى التابع لشركة ماونتن فيو ومشروع أشجار سيتى التابع لمجموعة IGI العقارية ومشروع أويست التابع لمجموعة أوراسكوم ومشروع صن كابيتال لمجموعة عربية، ومنطقة الأهرامات والحى الإيطالى ومشروع دريم ومول مصر ومدينة زويل وعدد من الجامعات الخاصة.
2.2 مليار جنيه تكلفة مشروع ازدواج طريق «6 أكتوبر- الواحات»
التوسع العمرانى جعل وزارة النقل تسرع في عملية التطوير للانتهاء من تطوير وازدواج طريق 6 أكتوبر/ الواحات بطول 283 كم بتكلفة 2.2 مليار جنيه والذى سيتم الانتهاء منه آواخر 2022، حيث تم العمل على قدم وساق للإنتهاء من عملية التطوير، بما يتواكب مع خطة الدولة للتنمية، والمشروع يشمل على عدد 3 حارات لفصل الحركة المرورية مع تطوير الحارات، وذلك لمنع أي ازدحام مروري، ويعد المشروع محور استراتيجي لتنمية وتطوير مناطق الواحات ثم الفرافرة والداخلة وشرق العوينات ومناطق استصلاح الأراضي بمشروع “المليون ونصف فدان”، كما يخدم عدد من المطارات، كمطار السادس من أكتوبر ومطار الداخلة وشرق العوينات، وتساهم هذه التطورات في ربط المدينة بباقي الأماكن الحيوية المجاورة والمحافظات الأخرى.
وفي تصريحات لـ«العقارية»، قالت مصادر بهيئة الطرق والكباري، إن مشروع تطوير وازدواج طريق 6 أكتوبر- الواحات، يشمل تطوير الطريق القديم ليصبح بعرض 11.5 متر، وثلاث حارات مرورية بكل اتجاه ويوجد بجوار الطريق خط سكة حديد بطول 400 كم من القاهرة حتي الواحات، حيث سيبدأ المشروع من تقاطع طريق الواحات مع الطريق الدائري الإقليمي وينتهى عند مدينة الواحات البحرية للربط علي الازدواج من الواحات حتي الفرافرة بطول177 كم.
وأضافت المصادر، إنه تم الإنتهاء من 4 قطاعات وجاري الانتهاء من القطاعات المتبقية من أصل 13 قطاعا يتم تنفيذه، مؤكدا أن المشروع يعمل على خدمة مناطق الواحات البحرية والوادى الجديد، وذلك بجانب طريق جنوب الفيوم وامتداده اتجاه مدينة العلمين ومنطقة المغرة، والمنطقة اللوجستية والميناء الجاف بالسادس من أكتوبر، كما يخدم شركات البترول العاملة على الطريق.
ويبدأ الطريق من منطقة حدائق الأهرام بالجيزة على طريق (القاهرة الفيوم)، ويمتد حتى واحة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد، حيث يقع أغلبه فى الامتداد الصحراوي لمحافظات الجيزة والفيوم وبنى سويف، كما يشهد الطريق فى مشروعات تنموية مهمة من بينها إنشاء مجمعات سكنية جديدة على جانبيه فى محافظة الجيزة مثل مشروعات إسكان مصر وسكن مصر، فضلا عن وجود بعض المنشآت الهامة على بداية الطريق من ناحية محافظة الجيزة، مثل مدينة الإنتاج الإعلامى وشركة الأقمار الصناعية "نايل سات" ومدينة الملاهى "دريم لاند" ومول مصر، كما يعد من الطرق السياحية المهمة، لأنه يبدأ عند منطقة أهرامات الجيزة وينتهى عن منطقة الواحات السياحية التى يرتادها السياح طوال العام، حيث يشهد طريق الواحات عملية تطوير كبرى ضمن خطة التطوير الشامل لمنطقة 6 أكتوبر، ومن أبرز التطورات التي يشهدها طريق الواحات تتمثل في مشروعات البنية الأساسية التي تشمل عدة محاور، حيث تم الانتهاء من الجزء الأول من الطريق الدائري الأوسطي من تقاطعه مع طريق الفيوم وحتى تقاطعه مع طريق الواحات وكذلك ( طريق داعم لطريق الفيوم ) بتكلفة 918 مليون جنيه.
500 مليون جنيه تكلفة مشروع نفق تقاطع طريق «الواحات مع الدائري -6 أكتوبر»
كما تم التشغيل التجريبي لكوبري ونفق تقاطع 8 حيث يصل طول الكوبري إلى 800 متر وعرض 16 مترا (أربع حارات مرورية) ويخدم القادم من الطريق الدائري والمتجه إلى طريق الواحات في اتجاه الفيوم. ويبلغ طول النفق حوالي 800 متر وعرض 16 مترا (أربع حارات مرورية)، بتكلفة 500 مليون جنيه، حيث أن النفق يخدم القادم من طريق الواحات والمتجه إلى الطريق الدائري.
كما يبلغ إزدواج طريق 6 أكتوبر / الواحات البحرية (القطاع الرابع) بطول 30 كم ليمتد من طريق الفيوم حتى مدينة 6 أكتوبر الجديدة، بعدد 4 حارات رئيسة وعدد 3 حارات داعمة لكل اتجاه.
خط سكة حديد وأتوبيسات الـ BRT .. خدمات جديدة على طريق الواحات
ويشمل تطوير الطريق الرئيسى تنفيذ طريق داعم 3 حارات بعرض 16.75 متر مع استيعاب مسار BRTالأتوبيس الترددي بديلاً للميكروباص على الطريق الدائري الذي يربط القاهرة الكبرى ببعضها، ويساهم في تقليل الحوادث على الطريق الدائري، ويجري تنفيذه بين وزارة النقل وشركة ترانس دايف الفرنسية، وعدد محطات الأتوبيس الترددي المقرر بدء تشغيله نهاية 2022 نحو 57 محطة، كما انتهت وزارة النقل فعليا من تنفيذ 10 محطات للأتوبيس الترددي، وتم تركيب كاميرات مراقبة على الطريق الدائري لتحقيق أعلى معدلات الأمان، وتم تخصيص حارة في توسعات الطريق الدائري للأتوبيس الترددي لتجنب الحوادث، فهو يعمل بالطاقة الكهربائية للحفاظ على البيئة والاقتصاد الأخضر، و يتسع لنحو 170 راكبا في الرحلة، وتستهدف الوزارة نقل 4 آلاف راكب في الساعة، كما يتم منع سير أي وسائل مواصلات أخرى داخل الحارات المخصصة للأتوبيس الترددي، كما سيكون نظام التذاكر للأتوبيس الترددي إلكترونيا، ويأتي بدءًا من التقاطع مع طريق «الجيزة / الفيوم» حتي التقاطع مع مسار الطريق الدائري الأوسطى لمدينة 6 أكتوبر ويربط بين مدن أكتوبر الثلاث مدينة 6 أكتوبر وحدائق أكتوبر وأكتوبر الجديدة، بالإضافة لمنطقة حدائق الأهرام ومتقاطعا مع الطريق الدائرى ومحور العبور ومحور 26 يوليو.
وبحسب مصادر بشركة المقاولون العرب، أن المشروع يهدف إلي تطوير المحاور الرئيسية لمدينة 6 أكتوبر وينقسم إلى ثلاث قطاعات حيث تقوم الشركة بتنفيذ القطاع الثاني من خلال جهاز مدينة 6 أكتوبر ويشمل كالآتي:
_تنفيذ طريق خدمة على جانبي طريق الواحات بطول 30 كم وعرض 15 متر
- أعمال كبارى الدوران على طريق الواحات.
- أعمال منطقة تقاطع 2 والتى تشمل تنفيذ 6 كبارى لإلغاء التقاطعات بصينية الواحات، هذا ويتكون تقاطع 2 من كوبريين متعامدين على مستويين:
الكوبرى الأول ،على طريق دهشور الجنوبي لربط دائري أكتوبر الأوسطي مع محور روض الفرج وهو يخدم حركة السيارات الخاصة بمنطقة الجمارك المتواجدة بالمنطقة الصناعية
والكوبرى العلوى ،على طريق الواحات لجعل طريق الواحات طريق حر بين الاتجاه (الفيوم الواحات) وذلك لتسهيل الحركة المرورية لطريق الواحات
- وأيضا عمل ميدان سطحي على صينية الواحات ليتم من خلالها عمل التفاف للخلف وحل مشكلة التقاطعات بين طريق دهشور و طريق الواحات القائم سطحياً
والجدير بالذكر أنه تم تنفيذ عدد من الأعمال الصناعية لإلغاء جميع الدورانات السطحية للسيارات واستبدالها بكباري للحد من حوادث السيارات مع حل نقاط الاختناقات المرورية على الطريق، و تركيب أعمدة الهاي ماست واعمال منظومة النقل الذكي على الطرق ITS التي تحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة على الطريق والاهتمام باللوحات الإرشادية، ويبلغ عدد الكباري على الطريق 4 كبارى بطريق الواحات، وكوبريين على مستويين عند تقاطع الواحات مع الدائري الأوسطي لربط طريق الواحات مع وصلة دهشور الجنوبية وتم التشغيل 3 كباري دوران خلفي حر للقادم من طريق الجيزة/ الفيوم والمتجه إلى ذات الطريق لخدمة أحياء المدينة وتم التشغيل 6 كبارى دوران مفرد للخلف لخدمة القادم من طريق دهشور الشمالي والمتجه إلى طريق الفيوم.
وتم تشغيل 18 كوبرى دوران علوى بالإضافة لربط منطقة الإسكان الاجتماعي بطريق الواحات وتم التشغي ورفع الكفاءة المرورية لطريق الواحات، عن طريق إنشاء طريق داعم على جانبي طريق الواحات الرئيسي يتسع لـ3 حارات مرورية لكل اتجاه بدءا من التقاطع مع طريق الجيزة / الفيوم حتى التقاطع مع مسار الطريق الدائري لمدن أكتوبر، مع حل نقاط الاختناقات المرورية على الطريق بعدة أعمال صناعية، بالإضافة إلى رفع كفاءة عروض الحارات القائمة بالاتجاهات الرئيسة، لافتا إلى أنه من المقرر الانتهاء من أعمال تطوير طريق الواحات خلال شهر فبراير من العام المقبل 2021.
والجدير بالذكر أن ما يقرب من 1000 مهندس وفنى وعامل نفذوا المشروعات والأعمال على طريق الواحات تنفيذا لقرارات الدولة والقيادة السياسية فى تطوير شبكة الطرق لتحقيق التنمية الشاملة وجذب الاستثمارات المختلفة.
كما تستهدف وزارة النقل، تنفيذ 1769 مشروعاً بتكلفة 464 مليار جنيه حتى عام 2024، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 1052 مشروعاً بإجمالى تكلفة 254.3 مليار جنيه، وجارٍ تنفيذ 642 مشروعاً بإجمالى تكلفة 114 مليار جنيه، ومن المخطط بدء تنفيذ 75 مشروعاً بتكلفة 95.7 مليار جنيه.
كما تبلغ إجمالي شبكة الطرق في مصر نحو 30 ألف كيلومتر بينها 12 ألفًا و600 كيلومتر في الصعيد كما يجرى أعمال تطوير ورفع كفاءة 10000 كيلومتر من الطرق الرئيسية.