خفر السواحل يغلق مضيق البوسفور إثر جنوح سفينة أوكرانية في تركيا


الجمعة 02 سبتمبر 2022 | 12:28 صباحاً
مضيق البوسفور
مضيق البوسفور
العقارية

أعلن خفر السواحل التركي، خلال بيان، إغلاق مضيق البوسفور أمام السفن المتجهة إلى إسطنبول من أوكرانيا بعد جنوح أحد السفن الأوكرانية داخل المضيق.

وكشف خفر السواحل التركي في البيان، أن «القاطرات (كورتارما-5)، (كورتارما-6)، (كورتارما-9)، (كورتارما-12)، و(ناظم تور) والقوارب (كيغم-3)، (كيغم 5)، أرسلت إلى مكان الحادث، إلى سفينة الشحن (ليدي زينام) التي يبلغ طولها 173 مترا، التي جنحت بسبب فشل الدفة أثناء الإبحار من أوكرانيا إلى إسطنبول».

وأردف البيان أنه تم تعليق حركة السفن في مضيق اسطنبول «البوسفور»، وكانت وزارة الدفاع التركية، قد أعلنت في وقت سابق من اليوم الخميس، مغادرة خمس سفن محملة بالحبوب الموانئ الأوكرانية، وذلك في إطار صفقة غذائية مع إحدى الدول.

ونشرت الإدارة العسكرية التركية على منصة "تويتر" بيانا جاء فيه: "اليوم صباحا غادرت أوكرانيا خمس سفن محملة بالحبوب، حيث يستمر النقل وفقًا للخطة الخاضعة لسيطرة مركز التنسيق المشترك في إسطنبول".

وصرح مركز التنسيق المشترك في وقت سابق بأنه حتى 31 أغسطس الفائت، بلغ إجمالي حمولة الحبوب والمنتجات الغذائية الأخرى المصدرة من ثلاثة موانئ أوكرانية نحو 1.5 مليون طن.