سقط من النافذة .. وفاة رئيس ثاني أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا


الخميس 01 سبتمبر 2022 | 01:56 مساءً
رافيل ماجانوف و فلاديمير بوتين
رافيل ماجانوف و فلاديمير بوتين
العقارية

توفي رافيل ماجانوف، رئيس شركة لوك أويل، ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، اليوم الخميس، وذلك بعد سقوطه من نافذة مستشفى في موسكو- وفقًا لرويترز، بعمر يناهز 67 عامًا.

موت رئيس شركة ثاني أكبر شركة منتجة للنفط في روسيا

وأكدت الشركة وفاته لكنها اكتفت بالقول إن ماجانوف: «وافته المنية إثر إصابته بمرض خطير»، وقالت وسائل إعلام روسية إنه كان يعالج في مستشفى موسكو المركزي وتوفي متأثرا بجراحه.

وماجانوف هو الأحدث من بين عدد من رجال الأعمال البارزين الذين يموتون في ظروف غامضة- وفقا لـbbc.

وقالت سلطات التحقيق إنهم يعملون في مكان الحادث لمعرفة كيفية وفاته.

وأشارت وكالة «تاس» الروسية للأنباء عن مصادر قولها إنه ربما سقط من نافذة في الطابق السادس.

بعد وقت قصير من غزو روسيا لأوكرانيا، دعا مجلس إدارة شركة لوك أويل إلى إنهاء النزاع في أقرب وقت ممكن، معربًا عن تعاطفه مع ضحايا «هذه المأساة».

ما هي مسيرة ماجانوف المهنية

عمل ماجانوف في شركة «Lukoil» منذ عام 1993، بعد وقت قصير من تأسيس الشركة، وأشرف على تكريرها وإنتاجها واستكشافها.

وأشادت الشركة بأداء رافيل، الذي قادها لتصبح ثاني أكبر شركات النفط الروسية، وقالت، في بيان لها، إن الأمر يرجع إلى موهبة ماجانوف الإدارية في أنها «تطورت لتصبح واحدة من أكبر شركات الطاقة في العالم».

وأصبح رئيس مجلس الإدارة في عام 2020، وشقيقه نيل هو رئيس شركة «Tatneft» الروسية المنتجة للنفط.

كان رافيل ماجانوف شريكًا وثيقًا لأحد مؤسسي الشركة، وهو فاجيت أليكبيروف، نائب وزير النفط السوفيتي السابق، الذي استقال بعد ذلك من تلك الشركة.

ويرجع سبب استقالته إلى فرض بريطانيا تجميد أصوله وحظر سفر عليه كجزء من العقوبات على العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا.

مسؤولين في مجال الطاقة الروسية

توفى العديد من مسؤول للطاقة الروسية في ظروف غير عادية في الأشهر الأخيرة، حيث تم العثور على جثة المليونير، المدير السابق في شركة «نوفاتيك» سيرجي بروتوسينيا إلى جانب زوجته وابنته في فيلا إسبانية في أبريل.

في أبريل أيضًا، تم العثور على نائب رئيس شركة «Gazprombank» السابق، فلاديسلاف أفاييف، ميتًا مع زوجته وابنته في شقتهم في موسكو. وفي مايو، توفي ألكسندر سوبوتين، رجل الأعمال السابق في شركة «لوك أويل»، بسبب قصور في القلب.