وزير المالية: الاقتصاد المصري استوعب الأزمات وحقق أرقامًا قوية


الاربعاء 31 اغسطس 2022 | 01:39 مساءً
وزير المالية
وزير المالية
العقارية

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن الحكومة المصرية تتحدث الأرقام، المُوثّقة من تقارير دولية، وتتضمن حقائق فعلية تُبيّن الأوضاع المالية لمصر، والتي تُشير إلى الاطمئنان على الاقتصاد المصري، والتأكيد على أنه يسير في الطريق الصحيح، وأنه قادرٌ على امتصاص الأزمات، مثل ارتفاع سعر الفائدة، وارتفاع تكلفة التمويل، بالإضافة إلى مستوى الدين المحلي الإجمالي، وعجز الموازنة، إلى تحقيق فائض أولي، وذلك بعد تسديد المصروفات قبل الفوائد، مؤكدًا أن إيرادات الاقتصاد المصري كافية، وتخطت 100 مليار جنيه.

الاقتصاد المصري قادر على السير بانضباط

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامش نشأت الديهي، على قناة «TENS»، أن الاقتصاد المصري قادر على السير بانضباط، وذلك برغم الصعوبات، وارتفاع تكلفة البترول والقمح، وزيادة الاستثمارات في البلاد، وخلق فُرص العمل.

4 أزمات أثّرت على العُملة الصعبة

وفيما يخص العُملة الصعبة، أشار إلى 4 أزمات هامّة أثرت عليها، أولها تضاعف أسعار البترول؛ حيث تسدد مصر اليوم 15 مليار دولار سنويًا، وكانت التكلفة في السابق 7 مليارات فقط، وبلغت قيمة القمح 6 مليارات دولار لـ12 مليون طن، والتي كانت تبلغ فقط 3 مليارات.

أما التأثير الثالث، أكد «معيط» أنه ارتفاع تكاليف الاستيراد والمواد الخام، بسبب زيادة أسعار المواد الخام والشحن والنقل وغير ذلك، وأخيرًا ارتفاع تكلفة التمويل، التي أصبحت 3 أضعاف التكلفة القديمة.

اقتصاد مصر قوي

وتابع: «الاقتصاد المصري استوعب كل هذه الأزمات والضغوطات، ومازال اقتصادًا قويًا، قادرًا على تحقيق أرقام يشهد لها العالم، ويسير في الطريق الصحيح، نحو النمو المُستهدف، واستطاعت أن تُفّر كل احتياجات المواطنين».