عاجل| وزير المالية: 22 مليار دولار أموال ساخنة خرجت من مصر مؤخرًا


الاثنين 29 اغسطس 2022 | 01:52 مساءً
وزير المالية
وزير المالية
العقارية

قال وزير المالية محمد معيط، إن مصر تستهدف خفض عجز الموازنة إلى 4% خلال العام المالي 2026/2027، مؤكدا أن مصر تستهدف تحقيق فائض أولي في الموازنة الحالية بنسبة 1.6% مقارنة مع 1.5% كانت مستهدفة قبل التفاوض مع صندوق النقد الدولي.

ارتفاع ديون مصر الخارجية إلى حدود 158 مليار دولار

ووفقا لـ" سي إن بي سي عربية"، أن ذلك يأتي في أعقاب الضعوط التي تشهدها مصر على عملتها المحلية ونقصاً في عملة الدولار، وارتفاع ديونها الخارجية إلى حدود 158 مليار دولار.

وأوضح معيط، أن مصر حققت عجزاً كلياً في العام المالي المنتهي في يونيو الماضي بلغ 6.1%، كما وتراجع العجز بحوالي 50% خلال الـ 6 سنوات الماضية.

وذكر وزير المالية، أن تغير سعر الصرف في مارس الماضي ساهم في زيادة الدين بنحو 4%، وبذلك بلغ إجمالي الدين 87% في موازنة 2021/2022.

لافتا إلى أن الناتج المحلي الاجمالي تضاعف اكثر من 6 مرات في السنوات.

وأضاف وزير المالية، أن متوسط الفائدة على الدين الخارجي للموازنة المصرية يبلغ 6%، ومتوسط عمر الدين 12 عاماً، وأن ما يقرب من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة خرجت من مصر الفترة الماضية. 

ما هي الأموال الساخنة التي خرجت من مصر ؟

وكان قد قال الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، في تصريحات خاصة ، لـ "العقارية"، إن الأموال الساخنة أو ما يطلق عليها «هوت ماني»، يتم استثمارها في أدوات الدين، حيث أن أدوات الدين من أعلى عوائد الدين على مستوى العالم مثل سندات الخزانة والصكوك، موضحا أن حجم السوق المصرفية في مصر استطاعت أن تجد من الحلول ما يوازي خروج تلك الأموال من مصر، مؤكدا أن دعم بعض الحكومات والشركات العربية مع الدولة المصرية وضخ المزيد من الاستثمارات العربية خلال الفترة الماضية ساهمت في عدم التأثير بخروج الأموال الساخنة.

ما هي طرق تدفق الأموال الساخنة

تدخل الأموال الساخنة بلد ما أو تخرج منه بعدة طرق للاستفادة من تدني العملة المحلية، وارتفاع أسعار الفائدة، أو الاستفادة من النمو المتسارع للاقتصاد، ومن طرق دخول هذه الأموال الأكثر شيوعاً التالي:

- استثمارات في أذون الخزينة أو السندات التي تطرحها الحكومة بغرض الاقتراض.

- استثمارات في أسهم الشركات المدرجة في البورصة، وذلك للاستفادة من تدني العملة المحلية مقابل الدولار الأميركي، ما يمكن المستثمرين الخارجيين من شراء عدد كبير من الأسهم.

- الاستثمار في شهادات الإيداع التي تطرحها البنوك بهدف جذب المستثمرين الخارجيين الذين يسعون للاستفادة من الفوائد المرتفعة.

ما هي مخاطر الأموال الساخنة

تعد الأموال الساخنة استثمارات لا يعول عليها في النمو الاقتصادي، فهي تعطي مؤشرات وهمية عن النمو الاقتصادي في البلد الذي تكون فيه، لأن هذا النوع من الأموال سريع الخروج من اقتصاد البلد في حال حدوث أي اضطراب ما يؤدي إلى عدم استقرار في السوق، وإن المستثمرين في هذه الأموال دائماً ما يتوجهون للبلدان التي تشهد نمواً متسارعاً في الاقتصاد الوطني.