التخطيط العمراني تبحث أوجه التعاون في أولويات التنمية مع وكالة «GIZ» الألمانية


الاثنين 29 اغسطس 2022 | 02:04 صباحاً
التخطيط العمراني ووكالة GIZ الألمانية
التخطيط العمراني ووكالة GIZ الألمانية
العقارية

ناقش المهندس علاء الدين عبد الفتاح، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني، ورئيس مكتب إدارة مشروع البنية التحتية بالمشاركة، ونائب رئيس لجنة إدارة مشروع بناء القدرات، مع المهندس فرنسوا مينجيليه، منسق قطاع البيئة والتحضر المستدام والموارد الطبيعية والطاقة بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي «GIZ»، مجالات التعاون المشتركة في إطار أولويات الطرفين التنموية.

شهد اللقاء بحث موقف المشروعات الجارية بين الطرفين، وهي: مشروع البنية التحتية بالمشاركة، ومشروع بناء القدرات من خلال تطوير البنية التحتية في المناطق الحضرية بالشراكة مع صندوق التنمية الحضرية، ويستهدف المشروعان النهوض بقطاعات البنية التحتية، والحد من معدلات الهجرة، ووضع آليات لتحسين سوق العمل والتعليم الفني والتدريب المهني والتنمية المجتمعية بمناطق الدراسة من خلال حزمة المشروعات التنفيذية، والتدخلات التنموية ذات الصلة.

خطط تنموية شاملة للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية

تعقد هيئة التخطيط لقاءات دورية مع شركاء التنمية، متعددي الأطراف، لمتابعة محفظة المشروعات الجارية، وحل أي عوائق تواجه تنفيذها، والتنسيق مع الجهات الحكومية المعنية والمحافظات لضمان تحقيق النتائج المرجوة من المشروعات المنفذة.

وأوضح رئيس الهيئة مدى أهمية المشروعات التي تنفذها الوكالة والتي تعتبر خططا تنموية شاملة ومتكاملة لحل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، لمناطق الدراسة شاملة جميع جوانب التخطيط المتكامل.

من جانبه، أشاد المهندس فرنسوا مينجيليه، بالشراكة البناءة بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي مع كلٍ من الهيئة العامة للتخطيط العمراني وصندوق التنمية الحضرية والدور التنسيقي الفعال الذي يقومان به لتيسير العمل مع الوزارات والمحافظات المعنية والذى يعتبر إحدى أهم ركائز نجاح المشروعات التنموية التي تتم حاليا من خلال الجانب الألماني.

وتستهدف محفظة التعاون الإنمائي من خلال الاتحاد الأوروبي والوزارة الألمانية الفيدرالية للتعاون الاقتصادي والتنمية BMZ تنفيذ حزم متكاملة من المشروعات التنموية بمحافظات (القاهرة – الجيزة- القليوبية- البحيرة- أسيوط- الإسكندرية)، وذلك من خلال وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مُمثلة في الهيئة العامة للتخطيط العمراني وصندوق التنمية الحضرية.