طارق عامر : الدولة المصرية نجحت فى تجنب الصدمات وجاهزة للاستقرار


الثلاثاء 28 يناير 2020 | 02:00 صباحاً
سارة السويفي

أكد طارق عامر محافظ البنك المركزى، أن الدولة المصرية عبرت مرحلة صعبة وأزمة كانت تحمل قلقًا كبيرًا، ومرت بنجاح، ووصلت الآن لحالة إيجابية واستقرار كبير.

وقال "عامر" خلال حواره مع الإعلامى رامى رضوان ببرنامج "مساء dmc" على شاشة قناة "dmc"، إن البنك المركزى مؤسسة قوية وعريقة وبها من القدرات والكفاءات الكثير.

 وأشار إلى أن الدولة المصرية تجنبت الصدمات، وجاهزة لهذا الاستقرار بفضل ما تمتلكه من موارد، موضحًا أن مصر كانت تعانى مشكلة فى السياحة بسبب سقوط الطائرة الروسية، مما تسبب فى انخفاض الوراد من السياحة بنسبة 75% وهذا بمثابة ضربة قوية، وأثر على ميزان المدفوعات، وعلى الأسواق.

وواصل: "العملية الأمنية عملية مهمة جدًا، والسياحة المصرية عادت الآن مرة أخرى وحققت 12.6 مليار دولار، وهذا مؤشر كبير على تحسن الأوضاع".

وأعلن البنك المركزى المصرى، أن حجم التبادل التجارى بين مصر ودول العالم تراجع بشكل طفيف خلال الربع الأول من العام المالى الحالى 2019 /2020 ليبلغ 23 مليار دولار منها 15.9 مليار دولار واردات، و 7.2 مليار دولار صادرات، مقارنة بحجم التبادل التجاري الذي بلغ 23.2 مليار دولار خلال ذات الفترة من العام المالي 2018 /2019، منها 16.5 مليار دولار واردات و6.7 مليار دولار صادرات.