85 مليار دولار تكلفة الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية حتى الآن


تعرف على تكلفة الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية

الثلاثاء 23 اغسطس 2022 | 02:21 مساءً
أشرف العمدة

تكلفة الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية، كشفت عنه مصادر بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها بالمشروع حتى الآن تقترب من 1.5 تريليون جنيه أى ما يعادل 85 مليار دولار،  وذلك بالمشروعات الجارى إنشاءها في المرحلة الأولى من العاصمة والمقدرة بنحو 40 ألف فدان. 

وكشفت المصادر لـ "العقارية"، أن الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية، تقام على 35 ألف فدان تقريبًا من إجمالى المرحلة، على أن يتم طرح ما تبقى منها على المستثمرين.

تكلفة الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية.. 5 آلاف فدان للمستثمرين بالمرحلة الأولى بالعاصمة

وأضاف المصدر أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تقوم بعد تشكيل مجلس إدارتها الجديد بتسعير ما تبقى من أراضٍ بالمرحلة الأولى بإجمالى 5 آلاف فدان تقريبًا لطرحها على المستثمرين، تتضمن مجموعة من القطع على النهر الأخضر بارتفاعات متعددة، وبمنطقة الداون تاون وكذلك MU23.

تكلفة الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية 

وأشار المصدر إلى أن الارتفاعات المقررة لبعض القطع تزيد على 200 مترًا، على النهر الأخضر من المرجح أن يصل سعرالمتر يبدأ من 40 ألف جنيه، وذلك وفقًا للدراسات التى قامت بها الشركة لمعرفة مدى الطلب على هذه الأراضى.

تكلفة الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية.. سعر المتر المتوقع  

وذكر أن سعر المتر التلعيمى بالعاصمة لا يزيد على 5 آلاف جنيه، بينما يتراوح سعر العمرانى المتكامل ما بين 5 إلى 7 آلاف جنيه حسب التمسز ومساحة الأرض، بينما يتراوح سعرالأنشطة الإدارية ما بين 15 إلى 35 ألف جنيه وفقًا لطبيعة الأرض وموقعها، أما الأنشطة التجارية تزيد عن 40 ألف جنيه، بينما يتم تحديد أسعار المتر الخاصة بالأنشطة الفندقية حسب طبيعة الطرح ونسب التميز.

تكلفة الأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية

يقترب إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها بالمشروع حتى الآن من 1.5 تريليون جنيه أى ما يعادل 85 مليار دولار

مرونة في قرارات بالمجلس الجديد

وأوضحت المصادر أن مجلس الإدارة الجديد سيقوم باتخاذ قرارات مرنة مع المستثمرين بما يحفظ حق الدولة ويزيد من وتيرة الأعمال الإنشائية بالمشروع ككل، بالتوازى مع وضع حلول جديدة أمام الشركات الاستثمارية وفقًا لطبيعة الظروف الاقتصادية الحالية التى يتعرض لها العالم ومناخ الاستثمار، موضحًا أن فلسفة المجلس الجديد برئاسة المهندس خالد عباس تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للمشروع، مع تقديم تيسيرات جديدة فى الاشتراطات الخاصة بالتنفيذ، مع دراسة آليات سداد قيمة الأرض على نحو يتماشى مع المرحلة الراهنة.