أبل تحذر من ثغرة أمنية تسمح بالتحكم بأجهزتها


الاحد 21 اغسطس 2022 | 09:46 صباحاً
شركة أبل
شركة أبل
العقارية

أطلقت شركة أبل تحديث لبرنامج التشغيل الذي تشوبه ثغرة أمنية تتيح التحكّم بهذه الأجهزة، لأصحاب بعض النماذج من هواتف "آي فون" وأجهزة "آي باد" اللوحية وحواسيب "ماك".

وتعرضت النسخة السادسة من هواتف "آي فون" والنسخات التالية وكلّ أجهزة "آي باد برو" والجيل الخامس من "آي باد" والأجيال اللاحقة وكلّ حواسيب "ماك"، لهذة الثغرة بحسب ما جاء في الموقع الإلكتروني للشركة التي تتّخذ في كوبرتينو (ولاية كاليفورنيا) مقرّا لها.

وأعلنت شركة أبل أن النسخة السابقة من برنامج التشغيل تتضمّن "تطبيقاً قد يتيح استخدام رمز تعسفي" يوفّر النفاذ إلى الجهاز ويسمح للقرصان المعلوماتي بالتلاعب به، مشيرة إلى أنه "من الممكن أن تكون هذه الإمكانية قد استغلّت" من قبل قراصنة معلوماتية، من دون مزيد من التفاصيل، حيث إنه من الممكن استغلال هذه الثغرة بواسطة "محتويات انترنت خبيثة".

ولسد تلك الثغرة أوصت أبل المستخدمين على تحميل النسخة 15.6.1 من برنامج التشغيل "آي او اس" لهواتف "آي فون" و"آي باد او اس" 15.6.1 لأجهزة "آي باد" و"ماك او اس مونتيري" 12.5.1 لحواسيب "ماك"، حيث إن المجموعة الأمريكية أفادت بأن باحثين لم تكشف عن هويتهم أبلغوها بوجود الثغرة.

وفي أبريل 2021، ألزمت التطبيقات المستخدمة على هواتف "آي فون" بالحصول على إذن المستخدمين إذا ما أرادوا أن تجمع بيانات عنهم بشأن استخدام تطبيقات أخرى وتصفّح الانترنت، إذ حرم هذا التعديل في نظام "آي او اس" تطبيقات تعوّل كثيرا على الإعلانات، مثل "فيس بوك" و"سناب شات"، من أدوات قيّمة كانت تدرّ عليها عائدات إعلانية كبيرة.