ابن محافظة القاهرة.. كل ما تريد معرفته عن حسن عبدالله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي


الخميس 18 اغسطس 2022 | 02:12 مساءً
حسن عبد الله
حسن عبد الله
العقارية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، قرارًا بتعيين حسن عبدالله رئيس المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية، والرئيس السابق للبنك العربي الأفريقي الدولي، قائمًا بأعمال محافظ البنك المركزي المصري خلفًا لطارق عامر.

من هو حسن عبدالله؟

هو رئيس المجموعة المجموعة المتحدة للخدمات الإعلامية، والرئيس السابق للبنك العربي الأفريقي الدولي، تولى منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك عام 2002، وشغل منصب مستشار محافظ البنك المركزي قبل اختياره على رأس الشركة المتحدة.

حياة وطفولة حسن عبدالله

ولد حسن عبدالله في عام 1960 بالقاهرة؛ حيث تلقى تعليمه في المرحلة الابتدائية والثانوية بمدرسة بورسعيد بالزمالك، ثم التحق بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومنها حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال.

تدرجاته الوظيفية

شغل حسن عبدالله عضوية مجالس إدارات عدد من الجهات، منها معهد التمويل الدولي والمجلس الاستشاري للأسواق الناشئة EMAC، والبنك المركزي المصري، والبورصة المصرية، وشركات غبور أوتو، وكوكاكولا، وإنديفور مصر، والشركة المصرية للاتصالات، وأوراسكوم للإنشاءات، وعضو مجلس إدارة المجلس الوطني للتنافسية.

ويُعد حسن عبد الله أحد كبار رجال البنوك في مصر؛ حيث بدأت مسيرته المهنية بعد تخرجه مباشرة بالبنك العربي الأفريقي الدولي في عام 1982، وما بين غرفة التداول وأسواق العملات والمال، تنقل في التخصصات داخل البنك العربي الأفريقي، ومع عام 1988 انتقل إلى فرع البنك بمدينة «نيويورك» لإدارة محفظة الخزانة الأمريكية لمدة عام قبل أن يعود مجددًا للقاهرة.

وفي عام 1994 تم ترقيته لمنصب مساعد المدير العام بالبنك العربي الأفريقي الدولي، ثم في 1999 تولى منصب مدير عام البنك، وفي عام 2002 صدر قراراً بتعيينه نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

ولعب حسن عبد الله دورًا كبيرًا في البنك العربي الأفريقي، حيث نجح في إدارة عملية دمج بنك مصر أمريكا الدولي بالبنك العربي الأفريقي بعد الاستحواذ على كامل أسهم الأول، في صفقة بلغت قيمتها نحو 240 مليون جنيه وتم الإعلان عنها في مايو 2005 لتكون التجربة الأولى من نوعها بين بنوك القطاع الخاص بمصر.