القصير يشدد على متابعة ملف التعديات على الأراضي الزراعية واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتعديين


تكليفات وزير الزراعة

الخميس 18 اغسطس 2022 | 10:36 صباحاً
السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة
محمد شوشة

شدد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، على ضرورة المتابعة المستمرة لملف التعديات على الأراضي الزراعية، والمرور الدائم على الأحواض، وإزالة أي تعديات في المهد، وكذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المتعديين.

التعديات على الأراضي الزراعية

أشار وزير الزراعة إلى توجيهات وتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بأنه لا تهاون مع أي متعدي، باعتبار الحفاظ على الرقعة الزراعية من الأمن القومي للدولة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الزراعة مع مديري مديريات الطب البيطري والزراعة بالمحافظات، عبر الفيديو كونفرانس، لمتابعة سير العمل في العديد من الملفات المهمة بحضور المهندس مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية، وبعض قيادات الوزارة.

ولفت السيد القصير إلى أهمية التعاون والعمل الجماعي بين جميع قيادات الوزارة، ومديري المديريات في المحافظات، موضحًا أن المرحلة المقبلة تحتاج إلى تكثيف العمل وبفكر مختلف، وكذلك التواجد الميداني الدائم مع المزارعين.

المحاصيل الصيفية الاستراتيجية

أكد الوزير على ضرورة متابعة المحاصيل الصيفية الاستراتيجية، خصوصًا القطن والذرة والأرز، وإجراء الحصر الدقيق للمساحات المنزرعة فعليًا من على أرض الواقع، ومتابعة تنفيذ الزراعة التعاقدية في محصول الذرة خصوصًا بعد الإعلان عن الأسعار المحفزة لتوريد المحاصيل لمصانع الأعلاف.

تكليفات وزير الزراعة

شملت تكليفات وزير الزراعة لمديري مديريات الزراعة، الآتي: ضرورة الرقابة على ملف الاسمدة والمبيدات، وكافة مستلزمات الإنتاج، مع ضرورة توزيع التقاوي مبكرًا وقبل موسم الزراعة بوقت كافي، وكذلك التوسع في إقامة الحقول الإرشادية.

منظومة الري الحديث

إضافة إلى تكثيف حملات التوعية بمنظومة التحول للري الحديث، وتعريف المزارعين بالفوائد التي تعود عليهم من اتباع نظم الري الحديثة، والتأكيد على العمل على تيسير الإجراءات على المزارعين، للتحول إلى النظم الحديثة للري.

فضلًا عن ضرورة تحديث نظم الري في كافة المساحات المنزرعة بالجهات التابعة للوزارة، منها: مزارع قطاع الإنتاج والمحطات البحثية، حتى تكون نماذج يتم الاسترشاد بها، وسرعة الانتهاء من توزيع كارت الفلاح، ومتابعة الأصول التابعة للوزارة لتحقيق أقصى استفادة منها.