باستخدام مخزون ضخم من البيانات.. علماء يطورون أنظمة ذكاء اصطناعي جديد يعمل بشكل أقرب للمخ البشري


الاثنين 15 اغسطس 2022 | 03:53 مساءً
الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي
العقارية

قام علماء بتدريس العديد من أنظمة الذكاء الاصطناعي الأكثر تطورًا، من عقدًا من الزمان، باستخدام مخزون ضخم من البيانات، من أجل تدريب الشبكة العصبية الاصطناعية على التمييز بشكل صحيح بين الأمور.

ويتطلب تدريب الشبكة العصبية الاصطناعية - الخاضع للإشراف الدقيق- تصنيف البيانات من قبل البشر، وهو أمر شاق للغاية، وغالبًا ما تتخذ الشبكات العصبية طرقًا مختصرة لتعلم ربط الأمور، ببعضها بأقل قدر من المعلومات وأحيانًا بشكل يتسم بالسطحية، وقد تستخدم الشبكة العصبية الاصطناعية مجموعة من الحواسيب المرتبطة سويًا، وجود العشب للتعرف على صورة بقرة، لأن الأبقار عادةً ما يتم تصويرها في الحقول.

الذكاء الحيواني والذكاء الاصطناعي

وبحسب موقع "كوانتم مغازين"، يقول أليكسي إفروس، عالم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا بيركلي: "أجهزة الكمبيوتر وبرامج الذكاء الاصطناعي، لا تتعلم المادة الدراسية حقًا، لكنها تقوم بعمل جيد في الاختبار".

وقد يكون هذا التعلم الخاضع للإشراف محدودًا فيما يمكن أن يكشفه عن طبيعة عمل الأدمغة البيولوجية، إذ إن الحيوانات - بما في ذلك البشر - لا تستخدم مجموعات البيانات المصنفة كمصدر وحيد للتعلم، وإنما يعتمد الجزء الأكبر من خبراتها على استكشافها للبيئة بنفسها ما يجعلها تكتسب فهمًا ثريًا وقويًا للعالم.