غلق وتقنين.. أول تحرك عاجل من الحكومة بشأن الكنائس القديمة


الاحد 14 اغسطس 2022 | 08:17 مساءً
وزيرة التضمان الاجتماعي ومصابي حادث كنيسة إمبابة
وزيرة التضمان الاجتماعي ومصابي حادث كنيسة إمبابة
العقارية

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هناك توجيهات من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء والقيادة السياسية، بتقنين بناء الكنائس في كل مكان، وذلك عقب حادث كنيسة أبو سيفين في منطقة إمبابة، إحدى الكنائس القديمة.

وأضافت القباج، خلال مداخلة هاتفية لفضائية الحدث العربية، مساء الأحد، أن بعض الكنائس القديمة تواجدت في أحياء سكنية غير ملائمة غير مؤمنة، ومداخل غير مناسبة لوصول سيارات المطافئ، متابعة: "هذا زقاق وليس شارع لدخول سيارات الإطفاء وتصل إلى كنيسة المنيرة".

كنيسة أبو سيفين

ونوهت بأن الحريق اندلع في الدور الثاني، بينما تقع الكنيسة في الدور الرابع والخامس، مضيفة: "الأمر غير منطقي، معظم الحالات التي توفاها الله أو المصابين، عانوا من اختناق أو كسور بسبب القفز من مكان لآخر، مكان الكنيسة غير ملائم على الإطلاق، والأمر زاد من حجم المخاطرة بالأرواح التي فقدناها هذا الصباح".

وأعربت عن حزنها بسبب فقدان بعض الأسر لأكثر من فرد فيها، مؤكدة أن الإدارات المحلية وإدارات تنظيم الكنائس في الوقت الحالي، تتولى في الوقت الحالي الجزء الخاص بالمراجعة للكنائس الموجودة.

وأشارت إلى أن الإدارات تتولى غلق الكنائس الموجودة بالأماكن غير الآمنة واستبدالها بأخرى جديدة، معقبة: "تلك الكنائس لا يمكن أن تقنن لأن المكان غير ملائم على الإطلاق، الأمر يتطلب رصد ميداني بحساسية شديدة، من أجل تقنين الوضع والتوسع في الكنائس والمساجد".