المحافظون يتخذون إجراءات عاجلة بشأن الكهرباء تنفيذا لتوجيهات رئيس الوزراء


الاربعاء 10 اغسطس 2022 | 07:02 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء
أ ش أ

في إطار تداعيات الأزمة العالمية الراهنة وتنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي قام المحافظون باتخاذ العديد من الإجراءات لتقليل وترشيد استهلاك الكهرباء على مستوى الجمهورية؛ بهدف توفير الغاز الطبيعي لتصديره للخارج وزيادة العائد من النقد الأجنبي.

ففي محافظة المنوفية، شدد المحافظ إبراهيم أبو ليمون على أهمية اتخاذ إجراءات عاجلة ووضع خطة تنفيذية لترشيد استهلاك الكهرباء تنفيذاً لتوجيهات مجلس المحافظين الذي عقد صباح اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

ووجه المحافظ كافة الأجهزة التنفيذية بمختلف المصالح والهيئات الحكومية بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ ترشيد استهلاك الكهرباء وذلك في ضوء خطة الدولة بهدف توفير الغاز الطبيعي وتحقيق فائض إضافي بمتوسط يصل إلى 15% من حجم الغاز الطبيعي لتصديره للخارج وزيادة العائد من النقد الأجنبي وتوفير المزيد من العملة الصعبة وذلك في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة التي يمر بها العالم أجمع .

وطالب المحافظ رؤساء الوحدات المحلية ومديري مديريات الخدمات بإعداد خطة تنفيذية تعرض عليه يوم /الأحد/ المقبل لتنفيذ إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء في المنشآت العامة والمدارس والمساجد والمستشفيات ومراكز الشباب، والشوارع والميادين لتقييم تلك الإجراءات ولتحقيق مستهدفات الدولة في توفير الكهرباء.

وعلى صعيد آخر، أوضح محافظ المنوفية أنه تم البدء في تنفيذ حملة تشجير موسعة علي جانبي الطرق والشوارع والمحاور الرئيسية لزيادة المساحات الخضراء ولإضفاء مظهر حضاري، موجهاً رؤساء المدن بوضع تصورات قابلة للتنفيذ بالأماكن التي تصلح لإقامة حدائق ومتنزهات عامة بنطاق المحافظة للمساهمة في إحداث نقلة حضارية وتحسين الصحة العامة للمواطنين.

وفي إطار استعدادات محافظة المنوفية لبدء العام الدراسي الجديد ، طالب المحافظ برفع درجة الإستعدادات للعام الدراسى الجديد والتأكد من جاهزية المدارس وصيانة الفصول الدراسية والتأكد من جاهزيتها وعرض تقرير بذلك لإتخاذ اللازم في هذا الشأن حفاظاً علي إنتظام العملية التعليمية بالمحافظة.

وفي محافظة أسوان، أكد المحافظ أشرف عطية ؛ أنه تم توزيع ونشر كتاب دورى على جميع المصالح والمديريات والهيئات الحكومية للالتزام بالتعليمات الصادرة من مجلس الوزراء بشأن ترشيد استهلاك الكهرباء بالمصالح الحكومية .

وأضاف المحافظ أنه تقرر إطفاء الإنارة لواجهات ومداخل المبانى الحكومية العامة؛ كما أنه تم تخفيضها داخل المنشآت بما يوازي 50 % من استهلاك شهر مايو ويونيو الماضيين؛ بجانب فصل التيار الكهربائي بشكل كامل عقب انتهاء العمل فيها وذلك باستثناء المواقع الخدمية الحيوية مثل المستشفيات والوحدات الصحية ومحطات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحى وغرف العمليات، حيث سيتم متابعة القراءات للتأكد من مدى التزام الجهات والمنشآت بها.

وكلف محافظة المنوفية بمراجعة مستوى الإنارة في الشوارع الرئيسية؛ والعمل على خفضها بما يتناسب مع خطة ترشيد الكهرباء؛ مع إنارة الشوارع الداخلية فى المناطق السكنية لتسهيل حركة المواطنين والحد من نسب الجريمة؛ والقيام بإنارة الشوارع ببطاريات الطاقة الشمسية.

وفي محافظة بني سويف، كلف المحافظ الدكتور محمد هاني غنيم، رؤساء الوحدات المحلية السبع بإعداد خطة ترشيد لاستهلاك الكهرباء في المباني الحكومية والمنشآت الخدمية؛ على أن تتضمن إجراءات عملية وحلول غير تقليدية لترشيد الاستهلاك؛ وأن تتحدد بعدد من المعايير أهمها ألا يحدث تأثير على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين؛ مؤكدا على أنه سيتم المراجعة الميدانية المستمرة لكل مكونات الخطة التي سيتم تقديمها بهدف ضمان التطبيق العملي وتحقيق النتائج المرجوة .

وأشار إلى تكليفات رئاسة مجلس الوزراء بوضع خطة تنفيذية بكل محافظة لمتابعة إجراءات ترشيد استهلاك الكهرباء في المنشآت العامة والأندية ومراكز الشباب وغيرها؛ مع مراعاة تقييم تلك الإجراءات في تحقيق مستهدفات الدولة لتوفير الكهرباء .

وأوضح المحافظ أن ذلك يأتي ذلك في إطار التعامل الفعال مع تداعيات الأزمة العالمية الراهنة، التي استوجبت اتخاذ عدة إجراءات بهدف توفير الغاز الطبيعي لتصديره للخارج وزيادة العائد من النقد الأجنبي.

ونوه بأن الدولة تتخذ كل ما في وسعها من إجراءات للتعامل بقدر الإمكان مع هذه الأزمة غير المسبوقة؛ وفي هذا الإطار كانت توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق حزمة اجتماعية استثنائية تم التوافق عليها إلى جانب دعم مختلف قطاعات الدولة؛ إضافة إلى محاولة تعظيم الاستفادة من مواردنا الطبيعية المتاحة لتوفير النقد الأجنبي؛ حيث يأتي الغاز الطبيعي في مقدمة تلك الموارد في الوقت الراهن .