وزير التربية التعليم: نرصد ردود فعل إيجابية بشأن نتيجة الثانوية العامة


السبت 06 اغسطس 2022 | 10:33 مساءً
نتيجة الثانوية العامة 2022
نتيجة الثانوية العامة 2022
عبد الرحمن السيد

تحدث الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، عن رصد الوزارة لردود فعل عامة إيجابية على نتيجة الثانوية العامة، «من ناحية استيعاب الطلبة وأولياء أمورهم للتغير، وهناك فارق كبير عن العام الماضي».

وقال شوقي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار"، إن الصبر على التجربة «جاب نتيجة»، وإن «نتائج طلاب الثانوية العامة هذا العام أفضل من العام الماضي وهذا شيء يسعدنا»، مضيفا أن ما يحدث مع طلبة الثانوية العامة هو تطوير جزئي، وليس كامل.

وأردف وزير التربية والتعليم، أن طلاب الثانوية العامة الحاليين ظلموا لأنهم قَدِموا من الإعدادية بأسلوب تقييم مختلف، والنظام الحالي يعتمد على التقييم وليس الحفظ، مشيرا إلى أن أسلوب التقييم في الثانوية العامة جعل الطلاب يذاكروا بطريقة مختلفة، «الطالب أدرك أن عليه أن يفهم جيدا وليس أن يحفظ جيدا».

وزير التعليم يكشف الفرق بين الثانوية العامة قديما والآن

وأوضح طارق شوقي أن امتحانات الثانوية العامة في الماضي كانت تقيس قدرة الطالب على حفظ المعلومة وليس فهمها، متابعا أن الصدمة عند ولي الأمر كانت تتعلق بأنه اعتاد أن ابنه دائما من المتفوقين، وكان من الصعب عليه تخيل أن ابنه يحقق 75% أو أقل.

وتابع الوزير: «الامتحان مش معمول عشان أجيب 100% لكن أحدد مستوى الطلاب عشان نقدر نفرزهم، ولا يوجد شيء اسمه امتحان سهل وصعب»، مؤكدا على أنه تم حجب نتائج حوالي 2000 طالب في مدرستين بسبب شبهة الغش الجماعي، معلقا: «احنا بنعلن بشفافية عشان ده ميتكررش، لكن ده كان بيحصل السنوات اللى فاتت لكن مكنش بيتم الإعلان وكانت تحدث تحقيقات».