المركزي يحسم سعر الفائدة في مصر 18 أغسطس.. وخبراء يكشفون التوقعات


الاربعاء 03 اغسطس 2022 | 03:12 مساءً
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري
محمد محمود

تحسم لجنة السياسيات النقدية التابعة لـ البنك المركزي المصري، قراراها بشأن سعر الفائدة يوم 18 أغسطس الجاري؛ فما هي توقعات الخبراء حول قرار البنك المركزي، هل يثبث سعر الفائدة، أم يقوم بخضها أو رفعها؟ خلال الاجتماع القادم.

سهر الدماطي تتوقع رفع سعر الفائدة مجدداً

سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، توقعت أن يقوم البنك المركزي برفع سعر الفائدة، بنسبة صغيرة، إلى أنه لو معدلات التضخم في مصر أقل من الشهر الماضي من الممكن أن يتجه البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة.

وأوضحت الدماطي خلال تصريحات تلفزيونية إن مصر رفعت سعر الفائدة 3 % خلال الفترة الماضية. 

وأشارت الخبيرة المصرفية، إلى قيام الفيدرالي الأمريكي رفع سعر الفائدة وتبعه العديد من البنوك المركزية في العالم برفع سعر الفائدة أيضا، بسبب ارتباط الدولار بعملات معظم دول العالم.

وأوضحت الدماطي أن هدف السياسة النقدية في مصر هو الحفاظ على ثبات الأسعار وتقليل معدلات التضخم".

عبد المنعم السيد: يتوقع رفع سعر الفائدة بـ .5% 

توقع الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الإقتصادية، رفع البنك المركزي أسعار الفائدة 0.5%، في اجتماع أغسطس القادم.

وقال  السيد، في تصريحات تلفزيونية، إن اقتصاديات دول الاتحاد الأوروبي تتأثر بارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي، مؤكدا أن معدل التضخم في أمريكا تجاوز الـ8.6%، وهذا يعني أن الولايات المتحدة صاحبة أكبر اقتصاد في العالم تعيش في أزمة حقيقية.

وأشار عبد المنعم السيد إلى أن الحرب الروسية الأوكرانية أوقفت إمداد السلاسل التجارية على مستوى العالم سواء الإمدادات الغذائية أو البترولية، خاصة وأن روسيا وأوكرانيا يتحكمان في 30% من قمح العالم و50% من زيت عباد الشمس، و18% من ذرة العالم، والكثير من المعادن.

8 اجتماعات دورية لـ البنك المركزي

وفقا لجدول اجتماعات لجنة السياسيات النقدية التابعة لـ البنك المركزي المصري، والذي يستهدف عقد 8 اجتماعات دورية علي مدار العام الجاري، عُقد منها 4 اجتماعات كان آخرها في 23 يونيو الماضي .

وشهد الاجتماع الأخير، تثبيت سعر الفائدة علي كافة المعاملات المصرفية بدون أي تغيير ليصل سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوي 11.25٪، 12.25٪ و11.75٪ على الترتيب.

و حسب ما اعلنته لجنة السياسات النقدية والتي تستهدف استكمال قائمة اجتماعاتها الـ4 الباقية، حيث سيكون الاجتماع الخامس  يوم 18 أغسطس القادم والادس يوم 22 سبتمبر من نفس العام.

كما سيجري انعقاد الاجتماع السابع، خلال 3 نوفمبر المقبل، والثامن والأخير في 22 ديسمبر من نفس العام. 

سبب تثبيت سعر الفائدة 

في تصريحات سابقة، أرجعت اللجنة أسباب لجوءها لتثبيت سعر الفائدة في اخر اجتماع، إلي أن النشاط الاقتصادي العالمي اتسم بالتباطؤ نتيجة استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية إذ ساعدت العقوبات التجارية المفروضة على روسيا وما نتج عنها من اختناقات في سلاسل الإمداد والتوريد إلى ارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، وكذا أسعار البترول والقمح.

كما تم تقييد الأوضاع المالية العالمية، حيث استمرت البنوك المركزية في الخارج في تشديد السياسات النقدية عن طريق رفع أسعار العائدوخفض برامج شراء الأصول لاحتواء ارتفاع معدلات التضخم في بلادهم.