في طريقها إلى لبنان.. أول سفينة حبوب تغادر أوكرانيا منذ بدء الحرب الروسية


الحرب الروسية الأوكرانية

الاثنين 01 اغسطس 2022 | 03:39 مساءً
سفينة الحبوب الأوكرانية
سفينة الحبوب الأوكرانية
محمد شوشة

دخلت الصفقة الروسية الأوكرانية الخاصة بتصدير آمن للحبوب حيز التنفيذ، اليوم الإثنين، حيث أبحرت سفينة محملة بالذرة من ميناء أوديسا، بموجب اتفاق ممر آمن مضمون، مضيفة أن المزيد من السفن سيتبعها.

أول سفينة حبوب تغادر أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن السفينة "رازوني"، التي ترفع علم سيراليون، ستتوجه إلى لبنان، مضيفة أنخ مخطط لنشر سفن أخرى في نطاق الممر، والطريقة المحددة، كجزء من اتفاق 22 يوليو، الذي وقعته موسكو وكييف وأنقرة والأمم المتحدة، بهدف السماح بمرور آمن لشحنات الحبوب من وإلى تشورنومورسك وأوديسا وميناء بيفديني.

من جهتهم، قال مسؤولون أوكرانيون إن هناك 17 سفينة رست في موانئ أوكرانيا المطلة على البحر الأسود، وعلى متنها 26 ألف طن من البضائع، وفقًا لـ "فوربس".

ومن المتوقع أن تصل السفينة إلى إسطنبول في الثاني من أغسطس الجاري، أي يوم غد الثلاثاء، وستواصل طريقها إلى وجهتها إثر عمليات تفتيش ستتم في إسطنبول، وتم إنشاء مركز تنسيق للإشراف على السفن المغادرة أوكرانيا، وتفتيش السفن القادمة، بحثًا عن أسلحة كجزء من الاتفاقية.

الحرب الروسية الأوكرانية

توقفت شحنات أوكرانيا عبر البحر منذ 24 فبراير، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار العالمية للحبوب وزيوت الطهو والوقود والأسمدة، فيما نفت موسكو مسؤوليتها عن أزمة الغذاء، وألقت باللوم على العقوبات الغربية في تباطؤ الصادرات.