النفط الروسي يقلل من هيمنة واردات الشرق الأوسط وأمريكا في الهند


الخميس 28 يوليو 2022 | 04:37 صباحاً
النفط الروسي
النفط الروسي
وكالات

يلغي النفط الروسي، منخفض السعر، من هيمنة الموردين التقليديين من الشرق الأوسط وأفريقيا والولايات المتحدة في واحدة من الأسواق الأكثر ربحية في العالم، سوق الهند ذو الشهية النهمة.

سجلت حصة منطقة أوراسيا، التي تضم روسيا، في إجمالي واردات الهند من النفط الخام مستوى قياسي بلغ 18.8% خلال الفترة من أبريل إلى يونيو مقابل 3.4% في 12 شهرا السابقة، وفقا لوحدة التخطيط والتحليل البترولية بوزارة النفط، وتعد أذربيجان الموردة المنتظمة الأخرى في المنطقة، لكنها تمثل جزءا صغيرا.

واردات النفط من الشرق الأوسط إلى الهند

وانخفضت واردات النفط من الشرق الأوسط، وهي أكبر منطقة تصدر للهند، إلى 61.9% من 63.9% العام السابق، بينما انخفضت واردات منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك" إلى 64.8% من إجمالي الواردات خلال الفترة من أبريل إلى يونيو مقارنة مع 69.7% قبل عام.

وتعمل الهند على تنويع مصادرها النفطية لتقليل الاعتماد على الشرق الأوسط، ورفعت الواردات من الولايات المتحدة بعد أن بدأت التصدير في أواخر عام 2015، لكن المشتريات من أميركا الشمالية، التي تشمل الولايات المتحدة والمكسيك وكندا، انخفضت إلى 6.8% مقارنة بالإثني عشر شهراً السابقة، بينما تراجعت الواردات من أفريقيا إلى 9.2% من 13.6%، حسبما أظهرت البيانات.

وشق النفط الروسي طريقه للأسواق الهندية والصينية على حساب حصة العراق والسعودية في أكبر منطقة مستهلكة للنفط في العالم، وتلتهم مصافي التكرير في الهند البراميل الروسية الرخيصة أكثر مما كانت تفعل قبل غزو أوكرانيا.