بتكلفة 120 مليون جنيه.. أعمال ترميم شامل وإنشاءات لتطوير جبل الطير بالمنيا (فيديو)


الاربعاء 27 يوليو 2022 | 01:33 مساءً
العقارية

كشف المهندس عادل الجندي، المنسق الوطني لمسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، عن افتتاح تطوير دير جبل الطير بمركز سمالوط محافظة المنيا، بأنه  يعتبر النقطة الثامنة في تطوير مسار العائلة المقدسة، وذلك بعد افتتاح سخا في كفر الشيخ وسمنود في الغربية وتل بسطا في الشرقية و4 أدية في وادي النطرون.

تطوير دير جبل الطير يمثل نقطة مهمة في تنمية الصعيد 

أضاف الجندي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 8 الصبح المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الأربعاء، أن تطوير دير جبل الطير يمثل نقطة مهمة في تنمية صعيد مصر؛ وذلك اعتبارا بأنها أول نقطة ذهبت إليها العائلة المقدسة بالصعيد.

الطريق الشرقي بجبل الطير

وأوضح الجندي، أن أهم عناصر التطوير تتمثل في طرق الوصول، وإيجاد طريق يصلح للاستخدام السياحي الدولي ويساعد المواطنين بالقرية المجاورة على الوصول لمنازلهم وأشغالهم، وتم إنشاء طريق بديل بطول 1.2 كيلو يصل الطريق الشرقي بجبل الطير.

تنفيذ أعمال مسار العائلة المقدسة بالمنيا

وكشف المنسق الوطني لمسار رحلة العائلة المقدسة في مصر، عن أعمال تطوير الإطار العمراني المحيط بدير جبل الطير، بأنه تم عمل استراحة سياحية مجهزة بالعديد من الخدمات أهمها دورات مياه سياحية وقاعة عرض لعرض الوسائط الإلكترونية لمسار العائلة المقدسة، كما يتم تطوير أرضيات الإطار المحيط بالكنيسة الأثرية بطريقة تحاكي المظهر التاريخي الذي يتوافق مع المرحلة التاريخية، مع المعاونة في إعداد فندق صغير.

وتابع:  تم ترميم الكنيسة الأثرية ترميم شامل؛ نظرا لأنها كانت معرضة للخطر، لافتا أن جبل الطير من الحجر الجيري، وعدم وجود صرف صحي بطريقة مدروسة أدى لتسريب مياه الصرف الصحي وعرض جميع المنشآت ومنها الكنيسة لبعض الاختلال.

تكلفة أعمال تطوير منطقة جبل الطير 

وأشار إلى أن وزارة السياحة دعمت بـ 7.5 مليون جنيه، والمحافظة والأعمال الإنشائية أقامت محطة صرف بـ 80 مليون جنيه وأقامت مركز شرطي، موضحًا أن أعمال تطوير المنطقة بالكامل بلغت 120 مليون جنيه.