مخاطر ترك الراوتر يعمل طوال الليل.. احذر منها تؤثر على أطفالك


الثلاثاء 26 يوليو 2022 | 01:53 مساءً
الراوتر
الراوتر
العقارية

لا يخلو بيت تقريبا، من راوتر الإنترنت المنزلي، خاصة بعد أن أصبح الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياة الكثيرين، سواء أكان استخدام الإنترنتمن أجل العمل أو الترفيه.

وعادة ما يترك الكثيرون الراوتر يعمل طوال الليل، فما هو تأثير ترك الراوتر يعمل طوال الليل؟

مخاطر ترك الراوتر طوال الليل 

قال محمد أحمد الخبير التكنولوجي، إن ترك الراوتر يعمل 24 ساعة، له عدة مخاطر، منها مثلا ارتفاع درجة حرارته خاصة في الصيف، ما يؤدي إلى انخفاض سرعة الإنترنت، أيضا سرعة تلف الراوتر لعمله أيام متواصلة دون راحة. 

ولفت أحمد، إلى أن ترك الراوتر بهذا الشكل، يزيد من المخاطر الكهربائية، منها مثلا إمكانية حدوث ماس كهربائي، إضافة إلى استهلاك قدر أكبر من الكهرباء، وبالتالي يؤثر على الفاتورة.

أيضا هناك إمكانية تعرض المستخدم للاختراق من قراصنة الإنترنت، خلال فترة الليل، أو سرعة انتهاء الباقة بسبب البرامج التي تستهلك الانترنت ليلا، أو إمكانية اختراقة من أحد الجيران.

المخاطر النفسية لترك الراوتر طوال الليل 

وبعيدا عن التكنولوجيا والمخاطر التكنولوجية، هناك مخاطر طبية ونفسيه على الأطفال، حذر منها خبراء الطب النفسي، مؤكدة أن تشغيل الراوتر في الليل، يزيد من خطورة إدمان الأطفال والمراهقين وحتى الكبار، لتأثيره على كيمياء المخ.

وقالت الدكتورة هالة حماد استشاري الطب النفسي والتربوي للأطفال والمراهقين، إن «مادة الجابا تؤثر على المزاج، وجرى إثبات أن الأطفال الذين يستخدمون الإنترنت لساعات طويلة يقلل مستوى هذه المادة في المخ».

وروت «حماد»، خلال لقاء مع كل من الإعلامية منى عبدالغني وإيمان عز الدين وهبة الأباصيري، في برنامج «الستات ما يعرفوش يكدبوا» على قناة cbc، أن انخفاض مستوى مادة الجابا في المخ يؤدي إلى عدة مشكلات صحية، على غرار الاكتئاب والقلق والرغبة في العزلة الاجتماعية وخوف من الناس كما يتأثر التركيز في المذاكرة، والعصبية المفرطة، بالإضافة إلى أعراض الإدمان.