شركة نفط الكويت تزيد القدرة الإنتاجية من الغاز الحر بنحو 120 مليون قدم


الاثنين 25 يوليو 2022 | 04:19 صباحاً
النفط الكويتي
النفط الكويتي
وكالات

كشفت شركة نفط الكويت عن اتجاهها إلى رفع قدرتها الإنتاجية من الغاز الحر بنحو 120 مليون قدم مكعب، موضحة أن تلك الخطوة تأتي بالتزامن مع انتهاء توسعة محطة الإنتاج «الجوراسي 3» مشيرة إلى أن التكلفة بلغت 120 مليون دولار.

وأوضحت الشركة أن تلك المحطة يقدر دخولها الخدمة الشهر المقبل قبل موعدها التعاقدي بشهرين، لافتا إلى أن إجمالي إنتاج الغاز حاليا يقدر بنحو 1.6 إلى 1.7 مليار قدم مكعب منها 1.2 إلى 1.1 مليار قدم مكعب من الغاز المصاحب و510 إلى 520 مليون قدم مكعب من الغاز الحر.

وأردفت أن كل برميل نفط يصاحبه 450 قدما مكعب من الغاز المصاحب، مؤكدة على استعجال إنجاز مشاريع الغاز قبل موعدها المتفق عليه، وبدأت الشركة مشروعات تطوير الغاز الحر لتواكب استراتيجية مؤسسة البترول، وفقا ما أكد عليه الرئيس التنفيذي للمؤسسة الشيخ نواف الصباح خلال اجتماعاته برفع الطاقات الإنتاجية سواء للنفط أو الغاز.

بينما كشفت مصادر أن هناك نحو 7 محطات لتعزيز الغاز المصاحب، وخمس محطات لإنتاج الغاز الحر هي «EPF50»، وأم نقا، والصابرية، وشرق الروضتين، وغرب الروضتين، ولفتت إلى أن الإنتاج الحالي من محطة "EPF50" بحدود 210 ملايين قدم مكعب قياسية من الغاز، إضافة لنحو 140 مليون قدم من كل من الصابرية وشرق الكويت وغرب الكويت، بالإضافة إلى "أم نقا".

وذكرت أن مركزَي الإنتاج المبكر 4 و5 تحت الإنشاء سيعملان بحلول 2024 لرفع إنتاج الغاز الحر بنحو 300 مليون قدم مكعب، ليصل الإنتاج مع عمليات التحديث والتطوير للمحطات الأخرى إلى مليار قدم مكعب.