منتجي الدواجن: سعر كرتونة البيض يعود إلى الطبيعي في تلك الحالة.. تعرف عليها


الاحد 24 يوليو 2022 | 11:07 مساءً
أسعار البيض
أسعار البيض
العقارية

قال محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، متحدثا عن أسباب ارتفاع أسعار البيض في الأسواق إن مصر لديها اكتفاء ذاتي بنسبة 100% من البيض والدواجن.

وأردف العناني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «90 دقيقة»، أن المنطقة العربية تعاني حاليا من نقص في البيض، ما عدا مصر، وهذا نتيجة وجود الاكتفاء الذاتي بنسبة 100%، متابعا: «هناك العديد من الدول ترغب في استيراد البيض والدواجن ولكننا لا نقوم بتصدير إلا بكمية محددة وقليلة».

وأوضح رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن العالم أجمع يعاني من ارتفاع واضح في أسعار الحبوب والأعلاف، بالإضافة إلى ارتفاع تكلفة تربية الدواجن، منوها بأن منتجي البيض تعرضوا لخسائر كبيرة خلال الفترة الماضية وهذا أحد أسباب ارتفاع أسعار البيض.

وتابع محمود العناني، أن سعر كرتونة البيض داخل المزرعة يصل إلى 60 جنيه، مردفا: «الكل بيهاجم المنتجين مع أنهم ملهمش ذنب»، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على توريد البيض إلى منافذ وزارة التموين لعرض البيض بسعر مناسب وأقل من السوق، مشددا على أن أسعار البيض مرتفعة في كل دول العالم.

واختتم أن العالم يعيش حالة من ارتفاع الاسعار «وليس لنا ذنب في هذا الأمر، الموضوع عرض وطلب»، مردفا: «يمكن أن يعود سعر كرتونة البيض إلى طبيعتها وسعرها الطبيعي، في حالة حل مشكلة سلاسل الإمداد وعمليات النقل والشحن، وتحسين جودة المحاصيل وانخفاض سعر البترول».