38 كيلو متر طرق فى خدمة 21 مشروعًا سياحياً بالساحل الشمالى
مراسى وهاسيندا باى وأمواج وتلال العلمين ومارينا العلمين الأبرز المستفيدين
في إطار التطوير الشامل الذي تشهده شبكة الطرق في جميع أنحاء الجمهورية، والتي أحدثت في الآونة الأخيرة طفرة مرورية كبيرة على كافة المحاور، فقد تم رفع تطوير طريق "الإسكندرية مطروح الساحلى"، الذي يعد من أهم الطرق الرئيسية داخل شبكة الطرق في مصر، وترجع أهميته لربطه بوسط الدلتا والساحل الغربى، كما يخدم الطريق العديد من القرى السياحية بشكل كبير وفعال الأمر الذي يجعله طريق تنموي، حيث يصل لمدينة العلمين الجديدة ويخدمها بشكل كبير، فقد انتهت الدولة من تطويره وتوسعته.
وضم الطريق مسار بديل للطريق الدولى الساحلى من تقاطعه مع طريق وادى النطرون - العلمين حتى سيدى عبد الرحمن، بالإضافة لوجود طريق رئيسى إتجاهين كل إتجاه 5 حارات ويشمل أعمال الجسر الترابى وحواجز خرسانية ولافتات إرشادية وتحذيرية بطول 38 كيلو مترًا، وتم رفع كفاءة الطريق الساحلى من مدخل الكيلو21 سيدى كرير وحتى العلمين، وبلغ إجمالي تطوير وتوسعة الطريق الساحلي الدولى من الكيلو 21 إسكندرية حتى العلمين 386 مليون جنيه.
الطريق يخدم أكثر من 21 مشروعًا سياحيًا أبرزها قرية مارينا العلمين بوابة 5 ، وفندق ومنتجع جولف بورتو مارينا، والحمرا لشركة ويبكو، وبو أيلاند مارتين بيتش، ومنتجع لازوردي باي، ولؤلؤة هليوبوليس، ومارسيليا بيتش 4، وهاسيندا باي، ومراسي، والدبلوماسيين 3، والكرمة، ومنتجع أوركيديا ريزوت، وستيلا هايتس، وسي شيل، وبيانكي، وأمواج، وهاسيندا وايت ، وتلال العلمين، وغزالة الوادي، وخليج غزالة، وفندق ريكسوس العلمين.
وبلغت قيمة المشروع الإجمالية 810 ملايين جنيه، والذى يمر على 6 محافظات دمياط وبورسعيد والدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة والإسكندرية، والمناطق الصناعية في بورسعيد ودمياط الجديدة وجمصة ومطوبس بكفر الشيخ والمدن الجديدة مثل دمياط الجديدة والمنصورة الجديدة ورشيد الجديدة.
تطوير طريق "الإسكندرية مطروح الساحلى" تضمن 6 حارات مرورية في كل اتجاه، 4 حارات للطريق الداعم، ليعمل على تيسير الحركة المرورية واستيعاب الكثافات، حيث تم أعمال تطوير وتوسعة الطريق فى المسافة من الكيلو 101 وحتى الكيلو 156.
وبالنسبة لاستكمال الطريق والذى يمتد حتى بورسعيد وصولًا إلى السلوم بطول 780 كيلو مترًا حيث يتم رفع كفاءة الطريق ليصبح 5 حارات بكل اتجاه منها 2 حارة للرصف الخرساني يخصص للشاحنات لمواجهة زيادة عدد الشاحنات على الطرق والحمولات الثقيلة لكونه الطريق الرئيسي للموانئ البحرية المصرية على البحر المتوسط دمياط - بورسعيد - الإسكندرية، وتم تنفيذ 9 كباري دورانات بكافة قطاعات الطريق لتجنب الزحام والحوادث، وليحقق السيولة المرورية الكاملة، وذلك للعمل في رفع كفاءة عدد 7 قطاعات في المسافة من مطروح حتى السلوم بطول 140 كيلو مترًا، بالإضافة إلى إنشاء محور جديد جنوب الضبعة بطول 24 كيلو مترًا.
محور الضبعة
يعتبر طريق الضبعة "روض الفرج" شريان تنمية جديد لمصر، والذى يهدف لربط الساحل الشمالى ومطروح بالمحافظات الأخرى، كما ساهم في تخفيف الكثافات المرورية من طريق القاهرة الإسكندرية وطريق وادي النطرون- العلمين خلال موسم الصيف السياحي، فضلاً عن اختصار وقت السفرمن القاهرة إلى مطروح، حيث تم تصميم الطريق ليبدأ من الطريق الدائري الإقليمي والذي وفر كثير من الوقت، وذلك يرجع لأن الطريق بعيداً عن المناطق السكنية ولا توجد به تقاطعات، ومصمم للسرعات المختلفة، حيث به 3 حارات في كل اتجاه، بالإضافة إلى توفير العديد من الخدمات الضرورية على الطريق، كشبكات المحمول ومحطات وقود، كما تم نشر الخدمات الأمنية ونقط الإسعاف على طول الطريق.
يبلغ طول طريق الضبعة مرسى مطروح 130 كيلو مترًا، وتسير عليه شاحنات نقل البضائع القادمة من مختلف المدن الصناعية مثل برج العرب والعاشر من رمضان ومدينة السادات، ولتصدير البضائع المصرية المختلفة إلى الشقيقة ليبيا، بالإضافة إلى حركة التجارة الداخلية بين مطروح والمحافظات، وأن طريق مدينة الضبعة بطول 27.6 كم بلغة تكلفتة 30 مليون جنيه .
سيوة- مرسى مطروح
يعتبر طريق سيوة- مرسى مطروح، من أهم الطرق بطول يصل 300 كيلو مترًا وتم تقسيمه إلى 6 قطاعات واتاحة الفرصة للعمل في أكثر من قطاع من خلال عدد من الشركات بجانب أعمال الرصف والتوسعة من خلال الهيئة العامة للطرق للطريق الموازى مرسي مطروح سيوة للإسراع في إنهاء الطريق، ليتم حاليًا العمل في ٤ قطاعات من الأول في سيوة وحتى الرابع في علامة الكيلو 200 تجاه مطروح، بينما يتم حاليًا تنفيذ أعمال القطاعين الخامس والسادس بعد اعتماد التمويل اللازم لهما من قبل وزارة التخطيط بإجمالى طول 100 كيلو مترًا بنحو 1.6 مليارجنيه.
وتبلغ تكلفة ازدواج طريق سيوة مطروح 2 مليار جنيه ونصف بطول 300 كيلو رصف خرساني، حيث يعمل الطريق على خلق محور تنموي جديد يعمل على دفع التنمية السياحية والزراعية والتجارية وجذب الاستثمار للواحة، كما تم ربطه بالطرق الرئيسية بالنجوع والطرق الصحراوية بطول 350 كيلو مترًا، وبتكلفة 188 مليون جنيه خلال العامين الماضيين.