طارق الرفاعى معاون وزير الإسكان للمرافق: تريليون جنيه تكلفة مشروعات حياه كريمة.. و250 مليارًا للمرحلة الأولى


الاحد 17 يوليو 2022 | 05:11 مساءً
حوار – أشرف العمدة

دراسة فرض تذكرة الجزء السفلى من ممشى أهل مصر

طارق الرفاعى معاون وزير الإسكان للمرافق:

إمكانية مد المشروعات الساحلية الخاصة بمياه الشرب.. شروط تخصيص الأرض الفصيل

لا يوجد إلزام على المترددين على ممشى أهل مصر من الحصول على الخدمات المتاحة

25% زيادة فى تكلفة متر المعالجة الثلاثية عن الثنائية

تريليون جنيه تكلفة مشروعات حياه كريمة.. و250 مليارًا للمرحلة الأولى

الانتهاء من المرحلة الثانية من ممشى أهل مصر نهاية 2022

تنفيذ 92 محطة تحلية مياه بنهاية 2023 بطاقة 1.3 مليون متر مكعب يوميًا

8.2 مليون متر مكعب يوميًا انتاج محطات التحلية بحلول 2050

كشف المهندس طارق الرفاعى معاون وزير الإسكان للمرافق أن يجرى حاليًا تحديد قيمة الرسوم التى سيتم فرضها على الجزء السفلى من ممشى أهل مصر، على أن يتم اتاحة الجزء العلى للمشى لجميع الفئات للتمتع به، وأن الجزء السفلى سيكون مخصص للعائلات والمترددين لضمان الخصوصية، موضحًا أنه لا يوجد إلزام على التمتع بالخدمات المقدمة من قبل المطاعم بل يمكن للمواطن إحضار ما يحتاجه من أى مكان، وأن الخدمات المقدمة هى اختيارية وليست إجبارية، كما سيتم الانتهاء من المرحلة الثانية من ممشى أهل مصر بنهاية العام الجارى.

وأضاف فى حواره مع العقارية أنه من الممكن مد المشروعات الساحلية الخاصة بمياه الشرب، من خلال التنسيق مع الجهات المعنية، أما فى حال وجود شروط تنفيذ محطات تحلية داخل المشروعات الساحلية للقطاع الخاص، فحينها لا يمكن مد تلك المشروعات بمياه الشرب نظرًا للاشتراطات الخاصة بتخصيص الأرض.

وقال إن التكلفة الفعلية للمتر المكعب تصل لنحو 10 إلى 12.5 ألف جنيه، ما بين معالجة ثنائية وثلاثية، موضحًا أن التكلفة الإجمالية لحياة كريمة تصل لنحو تريليون جنيه، منها 250 مليارًا للمرحلة الأولى، فضلًا عن تنفيذ 92 محطة تحلية مياه بنهاية 2023 بطاقة 1.3 مليون متر مكعب يوميًا، حيث من المقرر أن يتم انتاج 8.2 مليون متر مكعب يوميًا من محطات التحلية بحلول 2050 .

وإلى نص الحوار..

.. أعلنت الجهة المشرفة على تنفيذ مشروع ممشى أهل مصر عن عدم تجديد تراخيص البواخر السياحية الموجودة على ضفتى النيل فكيف يتم التعامل معها؟

بالنسبة للبواخر الموجودة بالنيل فقد تم التنسيق مع الجهات المانحة للتارخيص بعدم إصدار رخص جديدة إلا بعد التنسيق مع إدارة الممشى، على أن يقوم أصحاب تلك البواخر بالتنسيق مع إدارة مشروع الممشى لاستئناف أعمالها، كما يتم حاليًا التنسيق مع مالكى تلك المقرات السياحية لتحريكها لعدم تعارضها مع عمليات التطوير، كما تقوم الجهات الحالية بالتعامل مع التصاريح الحالية لحين انتهاء فتراتها.

.. تردت أقاويل بأنه يجرى حاليًا دراسة فرض رسوم على الجزء السفلى من ممشى أهل مصر على الرغم من تصريحات الحكومة بأنه متاح للجميع؟ وهناك شكاوى بأن أسعار الخدمات كرتفعة بشكل غير مبرر؟

بالفعل مشروع ممشى أهل مصر متاح للجميع وتم افتتاحه لكل فئات الشعب المصرى، وتحقيقًا للخصوصية فهناك اتجاه بفرض رسوم رمزية لدخول الجزء السفلى من الممشى لضمان الخصوصية والتمتع بالخدمات المقدمة من قبل شركة الإدارة، إلا أن الجزء العلوى منه فهو متاح للجميع دون تحصيل إية رسوم، ويجرى حاليًا دراسة تحديد قيمة الرسوم بين وزارة الإسكان وشركة الإدارة للمرحلة الأولى.

أما فيما يتعلق بأسعار الخدمات داخل المشروع فهى اختيارية وليست إجبارية، ويستطيع المواطن إخضار ما يحتاجه بيعدًا عن خدمات المحال الموجودة بالممشى، ولكن لا توجد تسعيرية ولكن لا توجد تسعيرية إجبارية على المحال كونها خدمات تقدم ويحصل عليها المواطن بكامل حريته، وأشير هنا إلى أن الدولة لجأت لإسناد المشروعات الحالية لشركات متخصصة لضمان الاستدامة والاستمرارية، مع تحقيق العائد الاستثماري من تلك المشروعات.

.. تكثف شركات المقاولات أعمال تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع ممشى أهل مصر فما هى آخر مستجدات الأعمال حتى الآن؟

بلغت نسبة التنفيذ بالمرحلة الثانية من مشروع ممشى أهل مصر نحو أكثر من 90%، حيث تتضمن هذه المرحلة جزئين الأول شمالًا من كوبرى إمبابة حتى كوبرى الساحل، والجزء الثانى جنوبًا من 15 مايو حتى كوبرى قصر النيل بطول 3.2 كليو متر، وتصل التكلفة الإجمالية لهذه المرحلة نحو 800 مليون جنيه، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها بنهاية العام الجارى.

تتضمن المرحلة الثانية 20 مبنى ومطعم عائم، و3 كافتيرات و63 محلاً متنوع المساحة، بالإضافة إلى 8 مبانى خدمية و12 مدرجًا بسعة إجمالية 2655 فردًا، ومسرحًا مكشوفًا سعة 900 فرد، وفور الانتهاء من أعمال التنفيذ يتم عرض الأمر على اللجنة الوزارية لتحديد الجهة الخاصة بالتشغيل والإدارة، ليتم اتخاذ اللازم لتحديد اشتراطات الطرح على الشركات تمهيدًا لاستقبال العروض وترسية المرحلة، ولكن فيما يتعلق بالمطاعم العائمة فتتولى شركات الإدارة عملية ترسيتها سواء لمطاعم متخصصة أو الفنادق المطلة على النيل، كما أنه من الممكن إقامة كبارى مشاة على الممشى.

.. المرحلة الثالثة بمشروع ممشى أهل مصر بها العديد من التحديات وكذلك منطقة الزمالك فهل تم البدء فى تنفيذ الأعمال؟

بكل تأكيد المرحلة الثالثة بها العديد من المعوقات ولكن تم حلها بالتنسيق مع الجهات المعنية نتيجة لموقع المرحلة من الناحية الأمنية، حيث تتضمن المرحلة الثالثة جزئين الأول شمالًا من كوبرى الساحل حتى تحيا مصر بطول 1.7 كيلو متر، وبلغت نسبة التنفيذ به نحو 85%، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من هذا الجزء بنهاية العام الجارى تمهيدًا لطرحه على شركات الإدارة.

وفيما يتعلق بالجزء الثانى من المرحلة الثالثة والتى تتضمن المسافة ما بين كوبرى قصر النيل حتى المريديان بطول 1.1 كيلو متر،فيتم مراجعة التصميمات النهائية له من قبل اللجنة الوزارية والاستشارى.

أما منطقة جزيرة الزمالك فهى المرحلة الرابعة بطول 8 كيلو مترات، وتم تقسيم العمل بها إلى أسبقيتين، الأولى بدياة من مطعم بيوتا حتى مجلس قيادة الثورة، وتقوم شركات المقاولات حاليًا بتفيذ الأعمال لنحو 1.7 كيلو متر، بالتوازى مع نهو التصميمات النهائية لـ 2.3 كيلو متر لاعتمادها، لتصل الأسبقية الأولى نحو 4 كيلو مترات، لوكن لن يتم حتى الآن تحديد التوقيت الزمنى لنهو الأعمال أو التكلفة الاستثمارية.

.. وضعت الحكومة المصرية استراتيجية لتنفيذ العديد من محطات التحلية لسد العجز المائى نتيجة للزيادة السكانية مع ثبات حصة مصر من المياه نود معرفة تفاصيل هذا الملف؟

بالفعل الدولة وضعت خطة استراتيجية حتى 2050 من خلال خطط قصية الأمد لتنفيذ محطات تحلية مياه البحار، ولذلك فقد تم الانتهاءمن تنفيذ 82 محطة تحلية مياه بطاقة 830 متر مكعب يوميًا، ويجرى حاليًا تنفيذ 10 محطات آخرين بطاقة 420 متر مكعب يوميًا، ومن المقرر أن يتم الانتهاء منها بنهاية العام المقبل ليصبح إجمالى انتاج المحطات نحو 1.3 مليون متر مكعب.

المحطات الحالية موجودة بالمحافظات الحدودية أبرزها جنوب سيناء وشمال سيناء ومطروح والبحر الأحمر، كما توجد خطة لتنفيذ العديد من المحطات بالمحافظات المطلة على البحار سواء بورسعيد والدقهلية والعلمين الجديدة، لتقوم بخدمة جميع المدن المطلة على المجرى المائى، أما فى المرحلة المقبلة فيتم أيضا مد الخدمات للمدن المجاورة عبر خطوط نقل.

وأشير هنا إلى أن معدل الفرد من المياه وفقًا للمعايير العالمية نحو 2000 متر مكعب سنويًا بينما تصل حصة الفرد بمصر لنحو 500 متر مكعب، وهذا فقد تسعى الحكومة لرفع مستوى الفرد من المياه لنحو 1000 متر مكعب من خلال وضع التدابير اللازمة لكل جهة ووزارة لزيادة الوعاء المائى لمصر، وقامت الهيئة العامة لمياه الشرب والصرف الصحى بالعمل على ذلك بخطة ثلاثية الأبعاد، بدأت بالمحور الأول وهو تنفيذ محطات بالمدن المطلة على البحار، ونقل المياه للمدن المجاورة للاستفادة منها ولتلبية احتياجات المواطنين، إلا أن تكلفة الخطوط كبيرة ومعرضة للتلف والتخريب فى أى وقت، وهو ما يجعل الحكومة تتخذ إجراء تنفيذ محطات تحلية بتلك المناطق لتأمين وصول المياه.

الحكومة المصرية تبنت استراتيجية لتنفيذ العديد من المحطات من خلال تشكيل فرق عمل يجمع بين الوزارات وهو استراتيجية التحلية لعام 2050، لانتاج 8.2 مليون متر مكعب يوميًا تجمع وزارات الإسكان والتنمية المحلية والمياه والرى والتخطيط، وفيما يتعلق بالتكلفة الاستثمارية لتلك المحطات فقد يصل تكلفة المتر نحو 3 أضعاف التكلفة بالمحطات السطحية، حيث يصل سعر المتر بمطحات التحلية ما بين 15 إلى 20 ألف جنيه وسيتم احتساب تكلفة المتر بالأسعار المتعارف عليها وتتحمل الدولة تكلفة التنفيذ، كما سيتم الاعتماد على المياه الجوفية فى المناطق الحدودية التى تقه بعيدًا عن المجارى المائية المختلفة، من خلال عمل محطات إزالة للمنجنيز والحديد، بالتعاون مع وزارة الصحة لضمان سلامة المياه.

.. هل سيتم توفير المياه للمشروعات الخاصة التى تنفذ من قبل المستثمرين؟

الدولة المصرية حين قررت تنفيذ محلة تحلية وفقًا للدراسات الخاصة بعدد السكان، بحيث يتم تغطية المنطقة دون النظر عن ما يحتويه من مشروعات، ويستطيع المسثتمر الحصول على المياه بعد التنسيق مع الجهات المعنية، ليتم مد المشروعات بالمياه وفقًا لقدرات المحطة وليس احتياج المشروعات، خاصة وأن الطاقة الانتاجية للمحطة من الممكن زياتها خلال الفترات المقبلة وحينها يمكن مد هذه المشروعات بالكميات التى المناسبة لاحتياجاتها، علماً بأن شركة مياه مطروح تقوم بتغذية المنتجعات السياحية، أو من خلال التنسيق مع أجهزة المدن الجديدة.

أما فى حال اشتراط القانون ونظام تخصيص الأرض المحددة لتنفيذ هذه المشروعات إقامة محطات تحلية مياه فى هذه الحالة لا يمكن مد تلك المشروعات بمياه من المحطات المنفذة من قبل الحكومة.

.. ماذا عن محطات المعالجة الثنائية والثلاثية؟

تنفيذ المحطات الخاصة بالمعالجة الثنائية والثلاثية هى ابديل الثالثة لتوفير المياه اللازمة من خلال اللجنة العليا للرى، حيث تم الانتهاء وتنفيذ 60 محطة معالجة متنوعة ما بين ثنائية وثلاثية بالوجهة القبلى بطاقة 1,3 مليون متر مكعب يوميًا يتم خلط مياه المعالجة الثنائية على المصارف لاستخدامها فى الرى، بينما يتم استخدام مياه المحطات الثلاثية فى رى اللاند سكيب والزراعات غير المثمرة، وتصل تكلفة المتر مكعب فى مياه الصرف الصحى المعالج نحو 10 ألاف جنيه، بخلاف خطوط النقل، أما المتر بمحطات المعالجة الثلاثية فتصل لنحو 12.5 ألف جنيه بزيادة 25% عن تلكفة المعالجة الثنائية.

أما بالنسبة للمحطات التى يجرى تنفيذها بالوجه البحرى فتصل لنحو 148 محطة بطاقة إجمالية 5.6 مليون متر مكعب يوميًا، وسيتم الانتهاء منها بنهاية العام المقبل، كما أنه يجرى حاليًا دراسة مدى تأثر المناطق الحدودية والساحلية بالمد والجز لتحديد الأطر المناسبة للتعامل معها، كما أنه تم مراعاة ذلك فى الاشترطات البنائية للمشروعات الساحلية من خلال عرض الشاطئ الذى يصل لنحو 200 متر، وهى مساحة كافية لتحقيق الأمان بهذه المجتمعات.

.. هل المتغييرات الأخيرة تؤثر على التكلفة الإجمالية لمشروعات مبادرة حياة كريمة؟ وهل سيتم توصيل المرافق للأحوزة العمرانية الجديدة والأماكن التى يسرى عليها قانون التصالح؟

ويعد من أهم العناصر التى سهلت تنفيذ مشروعات حياة كريمة هو توفير الأراضى اللازمة للمشروعات، مع سرعة نهو الحصول على التصاريح اللازمة من الجهات المعنية، أما بالنسبة للتنفيذ الخاص بمشروعات حياة كريمة فيتم صرف نحو ما يتراوح بين 15 إلى 25% للمقاول قبل عملية التنفيذ.

تكلفة المراحل الثلاثة لحياة كريمة تزيد على تريليون جنيه، خاصة بعد المتغييرات الأخيرة، كما بلغت نسبة تنفيذ المشروعات بالمرحلة الأولى أكثر من 60% وتقترب تكفتها الاستثمارية من 250 مليار جنيه، تضم 52 مركزًا، تقوم وزارة الإسكان بتنفيذ مشروعات فى 25 مركزًا، فى ظل الزيادة الخاصة بنسب تغطية القرى من مشروعات الصرف الحصى لنحو 40% بدلًا من 12%، بعد أن تم العمل وفقًا لآليات محددة تم تقسم القرى لأولويات كانت الأولوية للقرى القريبة من المجارى المائية والقرى ذات الكثافة السكانية العالية والقرى التى تمتلك منسوبًا كبيرًا من المياه الجوفية.

أما بالنسبة لنسبة التغطية الخاصة بمياه الشرب فهناك 1.3 % هى النسبة المتبقية على مستوى الجمهورية، بسبب عدم إداراجه ضمن الحيز العمرانى أثناء تنفيذ شبكات المياه الناقلة، ولكن من خلال المبادرة فيتم عمل مد وتدعيم لشبكات النقل الخاصة بمياه الشرب لأطراف القرى والنجوع.

وفيما يتعلق بالأحوزة العمرانية المتاخمة للأجوزة العمرانية التى تم اعتمادها فيتم توصيل الشبكات لها دون وجود فاصل بينهما، أما بالنسبة للمناطق التى يسرى عليها قانون التصالح فلا يتم توصيل شبكات المرافق إليها إلا بعد الانتهاء من قانون التصالح، بينما يتم مد المناطق المتاخمة للأحوزة العمرانية وأن كانت ضمن قانون التصالح، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ مشروعات المرحلة الاولى من حياة كريمة بنهاية العام الجارى.

المرحلة الأولى تتضمن 25 مركزًا تعمل وزارة الإسكان بها فى إجمالى 700 مشروع مد وتدعيم تم الانتهاء من تنفيذ 300 مشروع ويجرى نهو 400 آخرين، على أن يتم استكمال مد المناطق التى تقع بعيدًا عن الأحوزة العمرانية أو الكتل السكنية المتاخمة بعد إنهاء إجراءات التصالح مع مخالفات البناء، كما تضم المرحلة الأولى بالكامل نحو 725 قرية، تم نهو 160 قرية وبلغت نسبة التنفيذ بالقرى ما بين 25 إلى 90% سيتم الانتهاء من تغطيتها بالصرف الصحى تباعاً، وهنا أشير إلى أن بعض القرى تم البدء فيها مارس الماضى ليتم نهو المشروعات بها خلال الربع الأول من 2023.

وفيما يتعلق بمحطات مياه الشرب فقد تم حتى الآن الانتهاء من تنفيذ 5 محطات ويجرى استكمال 20 آخرين فى 25 مركزًا، بالتوازى مع نقل مسار المرافق بإجمالى 500 مشروع التى تتعارض مع الطرق، حيث تم الانتهاء من 200 مشروع ويجرى حاليًا تنفيذ 300 مشروع.