«إم تي إن» تخطط لتكون أكبر مشغل للهواتف المحمولة في عدد المشتركين بجنوب أفريقيا


الاحد 17 يوليو 2022 | 12:49 صباحاً
هواتف محمولة
هواتف محمولة
العقارية

كشفت مجموعة «إم تي إن MTN» عن سعيها لتصبح أكبر مشغل للهواتف المحمولة في جنوب أفريقيا من حيث عدد المشتركين بها عبر الاستحواذ على «تيليكوم»، الشركة الصغيرة المحلية المنافسة لها.

واقترحت «إم تي إن» دفع ثمن شركة “تيليكوم” المملوكة جزئيا للدولة على شكل أسهم أو مزيج من النقد والأسهم في آنٍ واحد، وفقا لبيان صادر يوم الجمعة.

ونوهت الشركات بأن المناقشات ما تزال في مرحلة مبكرة، وليس هناك أي يقين من أنَّ الصفقة ستكتمل، بينما ارتفعت أسهم “تيليكوم” بنسبة 33% اعتباراً من الساعة 11:56 صباحاً في جوهانسبرج لتصل إلى 43.52 راند أفريقي، مما يقيّم الشركة بـ22.5 مليار راند (أي ما يُعادل 1.3 مليار دولار). وكانت “بلومبرج” قد أعلنت لأول مرة عن اهتمام “إم تي إن” بشركة “تيليكوم” في نوفمبر.

وتتدفق السيولة النقدية لدى “إم تي إن” بعد برنامج متعدّد السنوات للتخلص من الأصول، وتتطلع إلى تعزيز مكانتها في أسواق أفريقيا الأساسية، ويمكن لهذا النوع من الاندماج مع “تيليكوم” أن يسدّ الفجوة مع شركة “فوداكوم” المنافسة لها، الشركة الرائدة في سوق جنوب أفريقيا التي تسيطر عليها مجموعة “فودافون” البريطانية.

وقد جعل مزاد الطيف الترددي الأخير من الاقتصادات الصناعية الأكثر تقدماً في القارة، أكثر جاذبية للمشغلين، في حين أنَّ الصفقة ستحتاج إلى تمرير بعض المخاوف التنظيمية والمنافسة في الشركة من الناحية المالية، فمن المنطقي ملاحقة ” تيليكوم” نظراً لعدد الأصول الأخرى المقومة بأقل من قيمتها، كما قال بيتر تاكانديسا، رئيس الأسهم في “ميرجنس”.

وأضاف: “أنا متأكد أنَّهم وجدوا طرقاً لحل المشاكل المحتملة ومعالجتها مثل مزاد الطيف الذي تسبب بمشاكل على المستوى التنظيمي ولجنة المنافسة”.

مشاركة مفيدة:

ورتب للعمل على على عدد من المخاوف المتعلقة بمكافحة الاحتكار لأنَّ الصفقة ستخلق احتكاراً ثنائياً فعالاً، إذ يمتلك المنافس الرابع والأصغر 12.9 مليون مشترك فقط. في عام 2016، اضطرت شركة “فوداكوم” إلى التخلي عن خطة للاستحواذ على مشغل الخط الثابت المحلي “نيوتيل”، بسبب التعقيدات التنظيمية.