السيسي: يجب وضع حد للصراعات والحروب الأهلية في المنطقة


خلال انعقاد قمة جدة..

السبت 16 يوليو 2022 | 02:01 مساءً
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
محمد شوشة

جدد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، العزم على تطوير الشراكة بين الدول العربية والولايات المتحدة،موضحًا أن الأزمات العالمية ازدادت وتهدد بمخاطر انتشار الإرهاب.

وانطلقت، منذ قليل، قمة جدة للأمن والتنمية بدعوة من خادم الحرمين الشريفين، وحضور مصر والأردن والعراق.

الحروب الأهلية

أكد الرئيس السيسي خلال كلمته في قمة جدة: يجب أن تكون لدولنا إسهامات حقيقية في مواجهة الأزمات، ويجب وضع حد للصراعات والحروب الأهلية في المنطقة.

وتابع السيسي: مصر منفتحة على انتهاج سياسات السلام لحل كل الصراعات، مقترحًا خطة من 5 نقاط لمواجهة أزمات المنطقة.

القضية الفلسطينية

قال الرئيس السيسي: يجب إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود 1967، وأن إحياء عملية السلام لا يكفي، بل يجب التوصل لحل نهائي لا رجعة فيه، كما يجب دعم مؤسسات الدول الوطنية لإرساء دعائم الحكم الرشيد، فضلًا عن تكريس حرية الأديان والمعتقدات.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الأمن العربي كلٌ لا يتجزأ للتصدي لأي مخاطر، مضيفًا: "ندعم أن تكون المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل".

وتابع: يجب الاستمرار في مواجهة قوى الإرهاب التي تحظى بدعم من قوى خارجية، وأنه لا مكان للميليشيات ولا لداعميها الذين يوفروا لها المال والسلاح، ويجب رفع قدرات دول المنطقة للتصدي لكل التحديات.

الأمن المائي

وأشار السيسي إلى أنه لا تهاون في الحفاظ على أمن دولنا من خطر الميليشيات وداعميها، وضرورة إعادة صياغة القوانين التي تحافظ على الأمن المائي، موضحًا أن المنطقة العربية وأفريقيا الأكثر تضررًا من تغير المناخ.

وتنعقد قمة جدة في ظرف دولي وإقليمي استثنائي، يتطلب تعزيز التنسيق ومناقشة مواجهة التحديات التي تواجه المنطقة والعالم.

قمة جدة

يُشار إلى أن قمة جدة، التي تجمع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية ومصر والعراق إضافة إلى الأردن، ستبحث المستجدات الإقليمية والدولية، وسبل توسيع التعاون بين الدول المشاركة، لاسيما في المجالات الاقتصادية والأمن الغذائي والطاقة والمياه.