تويتر تحاول إجبار ماسك على إتمام صفقة الاستحواذ بالتقاضي


الاربعاء 13 يوليو 2022 | 04:47 صباحاً
تويتر تقاضي إيلون ماسك لإلغاءه صفقة الشراء
تويتر تقاضي إيلون ماسك لإلغاءه صفقة الشراء
وكالات

لجأت شركة «تويتر» إلى رفع دعوى قضائية ضد الملياردير إيلون ماسك، بسبب تخليه عن عرض الاستحواذ على الشركة بقيمة 44 مليار دولار، مطالبة القاضي إجباره على تنفيذ عرضه.

وأبلغ محامو تويتر، قاضيا في ولاية ديلاوير، أن أغنى رجل في العالم فشل في احترام اتفاقه على دفع 54.20 دولارا للسهم بمنصة التواصل الاجتماعي ومقرها سان فرانسيسكو، وتخلى ماسك عن الصفقة يوم الجمعة الماضي، مشيرا جزئيا إلى مخاوفه بشأن عدد الحسابات المزيفة بين المستخدمين.

وصرح رئيس مجلس إدارة «تويتر»، بريت تايلور، الأسبوع الماضي، بأن الشركة تعتزم اتخاذ إجراء قانوني ضد إيلون ماسك، وفي رسالة صدرت يوم الإثنين، وصف محاموها العدول عن الصفقة بأنه «غير صالح وغير مشروع».

ويشكل الإفصاح ما ستكون معركة قضائية مراقبة عن كثب بين ماسك و"تويتر"، وهي وسيلة تواصل يفضلها الملياردير، لكن رسائله كانت قد أوقعته سابقا في مشاكل قانونية.

تويتر تحاول إجبار ماسك قضائيا

بعد أن وضع تويتر في صدارة المشهد، واقترح عرضا، وقام بتوقيع اتفاقية اندماج، يعتقد ماسك، على عكس الأطراف الأخرى الخاضعة لقانون ديلاوير، أن له الحرية في تغيير رأيه، وإفراغ الشركة، وتعطيل عملياتها، وتدمير القيمة، والإبتعاد، وفق ما قالته «تويتر» في الدعوى القضائية.

ونشر رئيس مجلس الإدارة تغريدة على موقع "تويتر" في 8 يوليو قال فيها: «يلتزم مجلس إدارة تويتر بإغلاق الصفقة بالسعر والشروط المتفق عليها مع السيد ماسك وتخطط لمتابعة الإجراءات القانونية لفرض اتفاقية الاندماج، نحن واثقون من أننا سننتصر في محكمة ديلاوير».

وانسحب إيلون ماسك من صفقة شراء المنصة في 8 يوليو قائلاً في ملف تنظيمي إن الشركة قدمت "إقرارات مضللة" بشأن عدد ما يسمى بالحسابات الوهمية على الخدمة، مضيفا أن تويتر لم «تمتثل لالتزاماتها التعاقدية» لتوفير معلومات حول كيفية تقييم مدى انتشار الحسابات الوهمية في منصة التواصل الاجتماعي.

اتهامات متبادلة بين الطرفان

أصر ماسك أيضا عى كون «تويتر» قد فشلت في إدارة مجريات الأعمال الطبيعية، وقامت الشركة بتجميد التوظيف، وطردت كبار القادة وشهدت مغادرات رئيسية أخرى، قال ماسك في الخطاب: "لم تتلق الشركة موافقة المسؤول لإجراء تغييرات في سلوك أعمالها، بما في ذلك التغييرات المحددة المذكورة أعلاه"، واصفاً ذلك بأنه "خرق مادي" لاتفاقية الاندماج.

وقالت "تويتر" في الدعوى: «يرفض ماسك الوفاء بالتزاماته تجاه تويتر وحملة أسهمها لأن الصفقة التي وقعها لم تعد تخدم مصالحه الشخصية».

يذكر أن تويتر قد فقدت 12% من قيمة أسهمها في أول يوم تداول بعد أن أعلن ماسك انسحابه، لتصل خسائر السهم منذ بداية العام إلى 21%، ويتداول عند 34.04 دولاراً عند الإغلاق يوم الثلاثاء.

وتضمنت صفقة ماسك مع "تويتر" شرطاً مفاده أنه في حالة فشلها، فإن الطرف الذي يخرق الاتفاقية سيدفع رسوم إنهاء قدرها مليار دولار، في ظل ظروف معينة. ناقش الخبراء القانونيون ما إذا كان الخلاف حول الحسابات الوهمية كافياً للسماح لماسك بالعدول عن الصفقة.

لكن اتفاقية الاندماج تتضمن أيضاً شرطاً محدداً للأداء يسمح لـ"تويتر" بإجبار ماسك على إتمام الصفقة. يجب أن تثبت "تويتر" أنها لم تنتهك شروط اتفاقية الاستحواذ وأن ماسك قد انتهك الاتفاقية بالانسحاب. استعانت الشركة بمكتب محاماة الاندماجات الثقيل"واتشتل، ولبتون، وروزن ،وكاتز" (Wachtell, Lipton, Rosen & Katz) لتمثيلها في المعركة.

وجاء بالدعوى: "هذا التنصل يأتي بعد قائمة طويلة من الانتهاكات التعاقدية المادية من قبل ماسك والتي ألقت بظلالها على تويتر وأعمالها، واتخذت (تويتر) هذا الإجراء لمنع ماسك من المزيد من الانتهاكات، وإجباره على الوفاء بالتزاماته القانونية، وإتمام الاندماج مع تلبية بعض الشروط المعلقة".