ننشر أسباب تراجع إيلون ماسك عن شراء "تويتر"


السبت 09 يوليو 2022 | 07:06 مساءً
إيلون ماسك
إيلون ماسك
وكالات

سحب إيلون ماسك ، الرئيس التنفيذي لشركة Tesla و SpaceX ; عرضه البالغ 44 مليار دولار لشراء Twitter ، وفقًا لإفادة لجنة الأوراق المالية والبورصات.

عرض ماسك شراء منصة التواصل الاجتماعي في أبريل ; لكن تعليقاته منذ ذلك الحين أثارت تكهنات كثيرة حول “هل يريد أو لا يريد” بشأن شرائه الذي يلوح في الأفق. واليوم ، نعلم أخيرًا على وجه اليقين أنه لن يفعل ذلك.

نبه محامو ماسك الشركة بأنه سينهي اتفاقية الاندماج التي كان من شأنها أن تجعل ماسك يشتري جميع الأسهم المتبقية ويمتلك المنصة بالكامل.

يقول ملف SEC من محامي ماسك: “ينهي ماسك اتفاقية الاندماج لأن تويتر ينتهك أحكامًا متعددة من تلك الاتفاقية ; ويبدو أنه قدم إقرارات كاذبة ومضللة اعتمد عليها السيد ماسك عند الدخول في اتفاقية الاندماج ; ومن المحتمل أن يعاني من آثار سلبية مادية للشركة”.

كان ماسك قد استحوذ سابقًا على حصة 9.2٪ في منصة التواصل الاجتماعي ، حيث لديه 100 مليون متابع. عرض 54.20 دولارًا للسهم الواحد للاستحواذ على بقية الشركة ; وأوصى مجلس إدارة Twitter بالإجماع بقبول الصفقة في يونيو.

ومع ذلك ، بدا بشكل متزايد أن ماسك كان يتطلع إلى التراجع عن الصفقة. وكان قد أشار سابقًا إلى مخاوف بشأن البريد العشوائي ونشاط الروبوتات الآلية على المنصة ; مما يشير إلى أن تويتر لا يقدم المعلومات المطلوبة.

“منذ ما يقرب من شهرين ; سعى السيد ماسك للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة” لإجراء تقييم مستقل لانتشار الحسابات المزيفة أو البريد العشوائي على منصة تويتر “; كما جاء في ملف هيئة الأوراق المالية والبورصات. “فشل Twitter أو رفض تقديم هذه المعلومات.”

قال ماسك في مايو إن الصفقة “معلقة مؤقتًا” ; وأرسل فريقه القانوني رسالة إلى المستشار العام لتويتر في يونيو زعمًا أن الشركة لا تلبي مطالبه بشأن البيانات.

تقول الرسالة من محامي ماسك: “عرض Twitter الأخير لتقديم تفاصيل إضافية ببساطة فيما يتعلق بمنهجيات الاختبار الخاصة بالشركة ; سواء من خلال مواد مكتوبة أو تفسيرات شفهية ، هو بمثابة رفض لطلبات بيانات السيد ماسك”.

زعم فريقه أنه كان “خرقًا قانونيًا واضحًا” لشروط الاتفاقية ; وأن ماسك قد يسعى للخروج من الصفقة. رداً على الأخبار ، غرد رئيس مجلس إدارة Twitter ; بريت تايلور: “إن مجلس إدارة Twitter ملتزم بإغلاق الصفقة على السعر والشروط المتفق عليها مع السيد Musk ويخطط لمتابعة الإجراءات القانونية لإنفاذ اتفاقية الاندماج. نحن واثقون من أننا سنفعل ذلك.”.

إيلون ماسك هو أحد هواة Dogecoin الذين غالبًا ما أدت تغريداتهم حول عملة meme إلى ارتفاع أو انخفاض سعرها. شارك عددًا من التغييرات المخطط لها على Twitter بعد الاستحواذ ; بما في ذلك دمج Dogecoin للمدفوعات ، وفتح رمز مصدر النظام الأساسي ، وتوفير إشراف أقل تقييدًا على المحتوى.

أغلق سعر سهم تويتر اليوم منخفضًا بنسبة 5٪ عند أقل من 37 دولارًا بقليل ; لكنه انخفض أكثر في التداول بعد ساعات العمل إلى السعر الحالي البالغ 34 دولارًا للسهم.