لمواجهة التضخم.. المركزي الباكستاني يرفع تكاليف الاقتراض بأكثر من المتوقع


الجمعة 08 يوليو 2022 | 01:28 صباحاً
البنك المركزي الباكستاني
البنك المركزي الباكستاني
وكالات

أعلن البنك المركزي الباكستاني رفع تكاليف الاقتراض بأكثر مما كان متوقعا، في محاولة لتهدئة ثاني أسرع معدل للتضخم في آسيا، تلبية لشروط الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي، والذي زاد من المعدل المستهدف بمقدار 125 نقطة أساس 1.25% إلى 15% يوم الخميس.

وتوقع 3 خبراء من إجمالي 24 محللا اقتصاديا، أن يقدم المركزي الباكستاني على رفع الفائدة بمقدار 1.25% في استطلاع أجرته «بلومبرج»، في حين توقع معظمهم أن تكون نسبة الزيادة بمعدل أقل.

وارتفع التضخم في باكستان، والناجم جزئيا عن الطلب المكبوت، وارتفاع أسعار السلع العالمية وارتفاع الواردات، إلى أعلى مستوى في 13 عاما عند 21.32% في يونيو، لينضم البنك المركزي الباكستاني إلى نحو 60 من البنوك المركزية بما في ذلك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في رفع أسعار الفائدة.

ورفع المركزي الباكستاني أسعار الفائدة بمقدار 400 نقطة أساس 4% منذ بداية 2022، وجاءت تلك الخطوة في الوقت الذي تقترب فيه السلطات الباكستانية من اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي بشأن خطة إنقاذ.

يذكر أن باكستان تحتاج إلى حوالي 41 مليار دولار لتخفيف أوضاعها المالية المتدهورة، ويمهد تدفق الأموال من صندوق النقد الدولي ومقره واشنطن، الطريق للحصول على مزيد من المساعدات من الدول الصديقة الأخرى.