SHEIN بين تهديد عرض المنافسين وفي الغرب، والاتهامات بسرقة تصميمات الأزياء
وكشف تقرير أعدته فضائية "CNBC" أن SHEIN أو TIKTOK التجارة الإلكترونية، كانت من ضمن مئات الآلاف من الشركات الناشئة، التي استفادت من صناعة التجارة الإلكترونية عند تأسيسها في 2008.
القيمة السوقية
قيمة سوقية مُذهلة؛ فبعد أكثر من 10 سنوات على انطلاقها، وصلت قيمتها إلى 100 مليار دولار.
SHEIN الصينية تجاوزت بكل سهولة بعض أعمدة السوق في الغرب؛ فقيمتها أعلى من ZARA وH&M مجتمعين.
فقط 3 شركات تكنولوجية غير عامة على مستوى العالم استطاعت الوصول إلى تلك القمة، وهم: ANT Group وSpace X وByteDance.
وفي 2021 تفوّقت العلامة الصينية على Amazon في عُقر دارها، كأكثر تطبيق تسوق تنزيلًا في أمريكا، وفي نفس العام، حققت العلامة التجارية إيرادات بقيمة 16 مليار دولار، بالإضافة إلى أن النجاح الذي حققته SHEIN حفّزه أيضًا تمويلات ضخمة بقيمة 2.1 مليار دولار.
اتهامات بسرقة التصميمات
اتهامات بسرقة التصميمات تُعكّر صفو هذا النجاح؛ حيث رفعت فنانة أمريكية دعوى ضد SHEIN تطالبها بتعويض 100 مليون دولار؛ حيث زعمت الدعوى أنها نخست من أعمالها دون إذنها.
مُصممة أمريكية أُخرى عُمرها 21 عامًا، قالت إن أحد متابعيها أرسل لها رسالة لرابط SHEIN على موقع التواصل الاجتماعي Instgram، وعندما نقرت عليه وجدت نسخة طبق الأصل من تصميمها.
عشرات المُصممين اتهموا SHEIN بسرقة أعمالهم، والتي أكدت احترامها للملكية الفكرية، وأنها تتخذ إجراءات على الفور بمعالجة الوضع، وقالت الشركة: "نرد مباشرة على الاستفسارات الواردة، وبمجرد أن يتلقى فريقنا القانوني الدعوى انتهاك، يتم حذف تلك الأعمال أثناء التحقيق،