91 مليار جنيه إجمالى استثمارات الهيئة فى شقق "الإسكان الاجتماعى"


الاحد 05 يناير 2020 | 02:00 صباحاً

قال المهندس عبدالمطلب عمارة، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية لشئون تنمية وتطوير المدن، إن استثمارات تنفيذ وحدات مشروع الإسكان الاجتماعى "المليون وحدة" بلغت حتى الآن نحو 90 مليار جنيه.

وأشار إلى أن المشروع يضم 470 ألف وحدة، مقسمة إلى 4 مراحل، وتصل وحدات المرحلة الأولى لـ100 ألف و68 وحدة، تم الانتهاء من تنفيذها بالكامل، بينما المرحلة الثانية بعدد 210 آلاف، تم الانتهاء من تنفيذ نحو 104 آلاف، و38 ألف وحدة سكنية، تنفذها جهات أخرى، فى حين ضمت 77280 وحدة، العمل بها بمراحل إنجاز مختلفة، و81.5 ألف وحدة سكنية بالمرحلة الرابعة، جارٍ العمل فى 20 ألف وحدة، ووصلت تكلفة تنفيذ الـ4 مراحل لنحو 90 مليار جنيه.

وأكد أنه جار تنفيذ 70 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع سكن مصر فى 12 مدينة جديدة، بتكلفة إنشائية مباشرة تقدر 21 مليار جنيه، بخلاف ترفيق الأراضى وأعمال اللاند سكيب، لافتًا إلى أن نسبة الإنجاز فى  المشروع تراوحت بين 50 % وجزء تم الانتهاء منها بشكل كامل، وتم تسليم الوحدات فى مدن الشروق و6 أكتوبر بداية من الشهر الجارى.

وأكد أن نسب الإنجاز بمشروع جنة الفاخر تراوحت بين 40 % إلى 97 %، وجارٍ إسناد 6 آلاف وحدة جديدة، مشيرًا إلى أن المشروع يضم 43 ألف وحدة سكنية تم الانتهاء من 14.5 ألف وحدة ضمن المشروع.

وقال عمارة، إن  الهيئة تخطط لضخ 10 مليارات جنيه فى العاصمة الإدارية الجديدة خلال العام المالى المقبل 2020- 2021، لاستكمال أعمال الحى الثالث والخامس، مشيرًا إلى أن الحى الثالث يقام على مساحة ألف فدان ويضم 697 عمارة سكنية بإجمالى 20 ألف وحدة، و328 فيلا، و157 توين هاوس، مشيرًا إلى أن الحى يحتوى على 64 مبنى مختلطًا بإجمالى 2560 وحدة سكنية، و103 آلاف تجارى وإدارى.

وأضاف أن نسبة الإنجاز فى حى "جاردن سيتى" وصلت لـ 30 %، مشيرًا إلى أن مساحة الحى تبلغ 960 فدانًا، ويضم 295 عمارة سكنية سكنية، و105 فيلات وقصر، و175 توين هاوس، وتنفيذ 11 برجًا مختلطًا، و96 عمارة مختلطة، التى تضم وحدات سكنية وتجارية وإدارية.

وأكد أنه من المتوقع الانتهاء من ترفيق المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية بالكامل خلال يونيو المقبل،  مشيرًا إلى أنه تم ضخ ما يزيد على 60 مليار جنيه فى العلمين الجديدة حتى الآن، ما بين بنية تحتية ومشروعات إسكان وطرق وكبارى وشبكات، وبحيرات صناعية، مشيرًا إلى أن تكلفة تنفيذ البرج تزيد على 3 مليارات جنيه، ونسب الإنجاز فى تلك الأبراج بين 20 % إلى 40 % حتى الآن.

وقال إن الهيئة انتهت من تصميم 10 أبراج جديدة شاهقة الارتفاعات بالمدينة سيتم البدء فى تنفيذها قريبًا، لافتًا إلى أنه جار تنفيذ جامعة العلمين الجديدة، بالشراكة مع وزارة التعليم العالى التى تنقسم إلى 3 مراحل بتكلفة تقدر 15 مليار جنيه، ويبلغ تكلفة المرحلة الأولى 5 مليارات جنيه، ومن المخطط تسليمها نهاية يونيو من العام المقبل، مؤكدًا أنه يتم تنفيذ الحى اللاتينى والمدينة التراثية، التى تضم دار أوبرا عالمية وتضم 800 فرد وتنفيذ مجموعة من الفيلات على مساحة 700 فدان.

وأشار إلى أن مجلس الوزراء اعتمد الآليات الخاصة بعملية التقنين، وإرسالها إلى رؤساء أجهزة المدن، الذين بدأوا بتشكيل لجان خاصة، بتلقى طلبات التقنين، مشيرًا إلى أن الآليات تختلف باختلاف نوع الأرض سواء كانت حق انتفاع أو تغيير نشاط.

وعن رؤيته لآلية التخصيص المباشر، أكد عبدالمطلب، أنها ساهمت فى انتعاش السوق العقارية بعدد كبير من الأراضى المطروحة بمختلف الأنشطة، التى شهدت إقبالاً كبيرًا من جانب الشركات العقارية، مشيرًا إلى أن الآلية الجديدة تسمح للمستثمر الحصول على قطعة الأرض، خلال شهر من تسليم الأوراق المطلوبة، وتقوم الهيئة بدراسة الملف الفنى والمالى لتلك الشركات، وسابقة الأعمال وأرصدة البنوك، وإذا توافقت مع الشروط المطلوبة يتم تخصيص قطعة الأرض لها.