النفط يرتفع بعد إضراب عمال الطاقة في النرويج


الثلاثاء 05 يوليو 2022 | 10:40 صباحاً
النفط
النفط
أ ش أ

ارتفعت أسعار النفط بداية تعاملات الثلاثاء، متأثرة بإضراب عمال النفط في النرويج، بخلاف تحذيرات وكالة الطاقة الدولية بشأن احتمالية حدوث نقص شديد في إمدادت الغاز الروسي.

ومن المتوقع أن يؤدي إضراب العمال في النرويج الذي بدأ اليوم إلى خفض إنتاج النفط والغاز بمقدار 89 ألف برميل من النفط المكافئ يوميا.

يأتي ذلك تزامنا مع انخفاض الشحنات الروسية المتجهة إلى آسيا بنسبة 15% للأسبوع الرابع على التوالي، لتصل لأدنى مستوياتها منذ 15 أبريل حيث بلغت حتى مطلع يوليو ​​3.46 مليون برميل يوميا.

وزاد خام برنت عقود نفط برنت القياسي إلى مستويات قرب الـ 115 دولارا للبرميل بزيادة 0.5% قبل أن يتراجع إلى 113 دولارا للبرميل.

وارتفع خام نايمكس الأمريكي الخفيف إلى مستويات قرب الـ 111.4 دولار للبريمل بزيادة في حدود 3 دولارات للبرميل قبل أن يقلص مكاسبه إلى 1.7 % قرب مستويات 110 دولارات للبرميل.

لى جانب آخر، أظهرت البيانات الأسبوعية التي نقلتها "بلومبرج" ارتفاع تدفقات النفط الخام من الموانئ الروسية بنسبة 23% خلال الأسبوع الماضي، لتعوض معظم تراجعها خلال الأسبوع السابق المشهود بسبب توقف شحنات ميناء بريمورسك على بحر البلطيق.

وزادت أسعار النفط،عند إغلاق الثلاثاء، إذ غطت مخاوف الإمدادات المدفوعة بتراجع إنتاج أوبك واضطرابات في ليبيا وعقوبات ضد روسيا على القلق حيال ركود عالمي يخفض الطلب.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول مرتفعة 1.87 دولار، أو 1.68 بالمئة، لتسجل عند التسوية 113.50 دولار للبرميل بعد أن كانت هبطت أكثر من دولار في التعاملات المبكرة.

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 2.23 دولار، أو 2.06 بالمئة، لتغلق عند 110.66 دولار للبرميل في تعاملات ضعيفة أثناء عطلة عيد الاستقلال في الولايات المتحدة.